السبت 20 أبريل / أبريل 2024

المقاومة تطلق رشقات صاروخية.. العدوان الإسرائيلي مستمر على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - فلسطين
المقاومة تطلق رشقات صاروخية.. العدوان الإسرائيلي مستمر على غزة

شارك

المقاومة تطلق رشقات صاروخية.. العدوان الإسرائيلي مستمر على غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
6 أغسطس 2022 00:14

شارك

كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على قطاع غزة ضمن عمليته العسكرية التي أسماها بـ"الفجر الصادق" ضد فصائل المقاومة الفلسطينية، والتي أدت إلى استشهاد 10 فلسطينيين من بينهم طفلة على الأقل، بحسب ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.

وأعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي مساء الجمعة عن استهدافها تل أبيب ومدن المركز وغلاف قطاع غزة بأكثر من 100 صاروخ في إطار ردّها على العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع المحاصر.

وأشارت السرايا إلى أن الرشقات الصاروخية تأتي في "إطار ردها الأولي على جريمة اغتيال القائد الكبير تيسير الجعبري وإخوانه الشهداء".

وكان جيش الاحتلال قد أعلن عن بدء عملية عسكرية على القطاع تستهدف حركة الجهاد الإسلامي التي أكدت بدورها على أنها "سترد بشكل قاس" على العدوان الإسرائيلي المستمر.

ونعت حركة الجهاد الإسلامي القيادي في سرايا القدس تيسير الجعبري الذي اغتالته القوات الإسرائيلية منذ بدء عدوانها العسكري على غزة.

من جانبها، حمّلت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن تداعيات العدوان الذي بدأته على قطاع غزة".

وقالت الغرفة المشتركة في بيان: "العدو يُخطئ التقدير، ورد المقاومة قادم وبالطريقة التي تُحددها قيادة المقاومة"، مؤكدة أن الغرفة "تنعقد في هذه اللحظات لتقدير الموقف بالاشتراك مع الأجنحة العسكرية كافة".

بدورها، قالت حركة الجهاد الاسلامي في بيان: إن "العدو يبدأ حربًا تستهدف شعبنا وعلينا جميعًا واجب الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا وألا نسمح للعدو بأن يمرر سياساته الهادفة إلى النيل من المقاومة والصمود الوطني".

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم في بيان: إن "العدو الإسرائيلي من بدأ التصعيد على المقاومة في غزة وارتكب جريمة جديدة وعليه أن يدفع الثمن ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها".

وأضاف أن "المقاومة بكل أذرعها العسكرية وفصائلها موحدة في هذه المعركة وستقول كلمتها وبكل قوة ولم يعد ممكنًا القبول استمرار هذا الوضع على ما هو عليه".

المزيد حول القصة

Share

غانتس يبلغ نظيره الأميركي ببدء العملية العسكرية في غزة

تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، مساء الجمعة، هاتفيًا، مع نظيره الأميركي لويد أوستن، وأبلغه ببدء العملية العسكرية في قطاع غزة، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وذكرت قناة (كان) الرسمية أنّ غانتس أبلغ أوستن، ببدء العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، فقد تحدث الطرفان عن "الجهود المبذولة لإعادة السلام والاستقرار إلى قطاع غزة".

وصرح غانتس في حديثهما أن "إسرائيل تعمل على حماية نفسها ومواطنيها، وستتصرف بطريقة مركزة وحازمة ضد الفصائل الفلسطينية التي تستهدف الإسرائيليين، من أجل الوصول إلى أهدافها"، وفق الصحيفة ذاتها.

Share

الأردن يطالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي

أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي المدان على قطاع غزة. وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف التصعيد وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وحذر الناطق الرسمي باسم الوزارة هيثم أبو الفول من التبعات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي وترويع المدنيين الذي لن يؤدي إلا لزيادة التوتر والعنف وتعميق بيئة اليأس.

Share

منسق أممي: للتصعيد في غزة عواقب وخيمة على المدنيين

حذر المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط تور وينسلاند الجمعة، من أنّ الصراع الحالي بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ستكون له "عواقب وخيمة على المدنيين".

وأعرب وينسلاند في بيان عن "القلق العميق إزاء التصعيد المستمر بين المسلحين الفلسطينيين وإسرائيل بما في ذلك القتل المستهدف اليوم لأحد قادة حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية داخل غزة".

وقال: "يأتي ذلك وسط تصاعد التوترات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة في الأسابيع الأخيرة".

وأضاف: "في الساعات القليلة الماضية، قُتل ما لا يقل عن 10 فلسطينيين في غارات جوية إسرائيلية"، معربًا عن "الحزن العميق إزاء التقارير التي تفيد بمقتل طفلة تبلغ 5 سنوات في هذه الضربات".

وأكد المنسق الأممي، أنه "لا يمكن أن يكون هناك مبرر لأي هجمات ضد المدنيين"، مشيرًا إلى أنّ "التصعيد المستمر خطير جدًا، ويجب أن يتوقف إطلاق الصواريخ على الفور"، داعيًا "جميع الأطراف إلى تجنب المزيد من التصعيد".

Share

الجهاد الإسلامي تدعو سرايا القدس في الضفة إلى القيام بـ"واجبها"

دعت حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة، مجموعات وكتائب سرايا القدس في الضفة إلى "القيام بواجبها المقدس" ردًا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" عن المتحدث باسم حركة الجهاد في الضفة طارق عز الدين دعوته "أبناء الشعب الفلسطيني في كل مدن ومخيمات وريف الضفة المحتلة والقدس والداخل وفي مقدمتهم قيادات وكوادر وأبناء الجهاد الإسلامي بضرورة الخروج والالتحام مع قوات الاحتلال على نقاط التماس".

وأضاف المتحدث أن "أهلنا في الضفة والقدس والداخل قادرون على تغيير المعادلة مع هذا المحتل وتوجيه ضربات مؤلمة دفاعًا عن شعبنا في وجه العدوان".

وأكد أن "الاحتلال الجبان يشن عدوانه على كل الشعب الفلسطيني من شماله إلى جنوبه وفي كل مكان، ويستهدف البشر والحجر، لذلك وجب أن يعلم جيداً أن عدوانه هذا لن يمر دون عقاب"، بحسب ما نقلت وكالة "صفا".

Share

واشنطن تحث جميع الأطراف على "تجنب المزيد من التصعيد" في غزة

دعت الولايات المتحدة اليوم الجمعة، إلى عدم التصعيد في قطاع غزة، بعدما أوقعت الغارات الجوية الإسرائيلية 10 شهداء فلسطينيين بينهم طفلة.

وحث المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، في تصريحات صحفية، جميع الأطراف على "تجنب المزيد من التصعيد"، وقال إن إدارة الرئيس جو بايدن لا تزال "ثابتة في التزامها بأمن إسرائيل".

وأوضح أن الولايات المتحدة تعمل مع إسرائيل والشركاء الفلسطينيين وآخرين إقليميين على استعادة "الهدوء".

وأضاف: "سنواصل العمل لتعزيز جميع جوانب الشراكة الأميركية ـ الإسرائيلية، وندعم تمامًا حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات الإرهابية التي أزهقت أرواح مدنيين أبرياء"، حسب قوله.

ولا تزال طائرات الاحتلال الإسرائيلي تواصل غاراتها الجوية على مناطق مختلفة من القطاع المحاصر، فيما تستمر فصائل المقاومة الفلسطينية في قصف بلدان ومدن إسرائيلية ردًا على عملية اغتيال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري. واستشهد 10 فلسطينيين على الأقل وأكثر من 65 جريحًا جراء العدوان الإسرائيلي، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

Share

إدانات حقوقية للعدوان الإسرائيلي المستمر على غزة

أدانت منظمتان داعمتان للفلسطينيين بالعالم، اليوم الجمعة، الغارات الإسرائيلية على أهداف في قطاع غزة.

وقالت "حملة التضامن مع فلسطين" وهي منظمة أهلية مقرها العاصمة البريطانية لندن، إن "إسرائيل تقصف غزة مرة أخرى".

وأضافت على تويتر: "غزة تحت الحصار غير القانوني منذ خمسة عشر عامًا"، لافتة إلى أن الممارسات الإسرائيلية "خلقت ظروفًا غير إنسانية لسكان غزة".

وطالبت المنظمة، الحكومة البريطانية بـ"وقف" صادرات الأسلحة إلى إسرائيل.

وأوضحت: "رغم السجل الهمجي لانتهاكات القانون الدولي، فإن المملكة المتحدة لا تفرض عقوبات ضد إسرائيل فحسب، بل توافق بانتظام على صادرات التكنولوجيا العسكرية والأسلحة إليها".

من جهتها، سلطت منظمة "Defense for Children" غير الربحية السويسرية، الضوء على استشهاد الطفلة آلاء عبد الله ذات السنوات الخمس إثر غارة جوية إسرائيلية.

وقالت على تويتر: "نراقب تقارير تشير إلى وفيات وإصابات بين الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة نتيجة الغارات الجوية الإسرائيلية".

Share

سرايا القدس تقصف تل أبيب ومدن إسرائيلية بأكثر من 100 صاروخ

أعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي مساء الجمعة عن استهدافها تل أبيب ومدن المركز وغلاف قطاع غزة بأكثر من 100 صاروخ في إطار ردّها على العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع المحاصر.

وأشارت السرايا إلى أن الرشقات الصاروخية تأتي في "إطار ردها الأولي على جريمة اغتيال القائد الكبير تيسير الجعبري وإخوانه الشهداء".

Share

إسماعيل هنية: الأمور مفتوحة على كل الاتجاهات

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية الجمعة، أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية عن الجريمة التي ارتكبها عصر اليوم وتداعيات عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وقال هنية في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي: "إننا إذ ننعى القائد تيسير الجعبري والشهداء الأبرار لنؤكد أن الأمور مفتوحة على كل الاتجاهات"، داعيًا إلى لجم العدوان الإسرائيلي.

Share

فصائل المقاومة الفلسطينية تطلق رشقة صاروخية من قطاع غزة

أفاد مراسل "العربي" من قطاع غزة الجمعة، بأن فصائل المقاومة الفلسطينية أطلقت رشقة صاروخية من القطاع المحاصر باتجاه إسرائيل في إطار ردها على العدوان الإسرائيلي المستمر.

وأشار المراسل إلى أنّ الصواريخ الفلسطينية يقع إطلاقها من المناطق الشمالية من القطاع، مؤكدًا سماع دوي صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة بعد إطلاق الصواريخ.

Share

جيش الاحتلال يستدعى قوات من الاحتياط تزامنًا مع عدوانه على غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بدء "تجنيد واسع" لقوات الاحتياط، وذلك في أعقاب الهجمات التي شنّها في وقت سابق اليوم، ضد أهداف في قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيان: "بناء على تقييم الوضع الأمني تقرر تجنيد واسع لجنود الاحتياط بهدف تعزيز القوات في القيادة الجنوبية وفي الدفاع الجوي والجبهة الداخلية والقوات القتالية ومقرات القيادة".

وأضاف البيان: "تم تجنيد الاحتياط بأمر استثنائي بموافقة وزير الدفاع (بيني غانتس)".

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إلى أنّ غانتس "وافق على استدعاء قرابة 25 ألف جندي احتياطي بأمر استدعاء استثنائي، وفقًا للاحتياجات العملياتية".

المزيد حول القصة