الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الملحفة الشاوية في الجزائر .. تعرف إلى أقدم الأزياء التراثية

الملحفة الشاوية في الجزائر .. تعرف إلى أقدم الأزياء التراثية

Changed

نافذة على "العربي" تطل على الملحفة الشاوية في الجزائر وأصولها الموروثة (الصورة: العربي)
تعود أصول اللباس الشاوي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام، وتحديدًا خلال الفترة الإغريقية الرومانية، ويعرف أيضًا باللحاف أو الهولي.

تعد الملحفة الشاوية وهي لباس للمرأة في الجزائر، من أقدم الأزياء التراثية عبر الأجيال في هذا البلد، الذي يتمسك بعاداته وتقاليده المتوارثة.

والملحفة لها واجهتان واحدة تلبس من الأمام وتربط مع الخصر، وأخرى تنسدل على باقي الجسد، وكان اللون الأسود هو الطاغي لكن مع التجديد ظهرت ألوان تزاحم الأسود.

وتعود أصول اللباس الشاوي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام، وتحديدًا خلال الفترة الإغريقية الرومانية، ويعرف أيضًا باللحاف أو الهولي.

وحاليًا باتت الملحفة تناسب كل الأذواق بما يجري إدخال عليها من زينة وتطريزات لا تخرجها عن هويتها الأساسية، فهناك النوع الخفيف غير المرطز والثاني الذي يضم كثيرًا من التطريزات.

ويزداد الإقبال من قبل السيدات والشابات على الملحفة وخاصة عند المناسبات والأفراح، مما يضفي لمسات جديدة عليه دون تتماشى مع العصر مع الحفاظ على أصالة هذا الموروث المادي.

كما أن الفستان الشاوي يصل إلى الدول العربية بحلة جزائرية آمازيغية وتتعدد أشكاله بتعدد الأجيال وأذواقها إلا أنه يبقى يميز المرأة الأوراسية دون غيرها.

مما تتكون الملحفة؟

وفي هذا الإطار، قالت عطا الله صونية، الحرفية المتخصصة بتفصيل الملحفة لـ "العربي"، إن المستلزمات التي تدخل في حياكتها هي قماش لا يقل عن خمسة أمتار، إضافة إلى زينة يدوية وأخرى صناعية.

وأضافت صونية من باتنة، أن هناك ملحفة تلبس بشكل يومي وهي خفيفة ومموجة وسهلة اللباس،بينما التي في الأعراس تكون حرير وسهلة اللباس.

ولفتت المختصة، إلى أن التغيرات التي طرأت على الملحفة هو بقاء حلي الفضة، بينما القماش يمكن أن يكون عصري.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close