الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

الملحن المصري عمرو مصطفى يعلن تعاونه مع الراحلة أم كلثوم.. ما القصة؟

الملحن المصري عمرو مصطفى يعلن تعاونه مع الراحلة أم كلثوم.. ما القصة؟

Changed

فقرة من برنامج "تواصل" تسلط الضوء على تعاون الملحن المصري مع أم كلثوم (الصورة: غيتي)
أثار إعلان ما يراه الملحن عمرو مصطفى، أنه تعاون مع أم كلثوم عبر الذكاء الاصطناعي استياء حتى في الوسط الفني، فيما تباينت ردود الفعل على مواقع التواصل.

قبل نحو نصف قرن، رحلت عن عالمنا كوكب الشرق أم كلثوم، لكن موتها لم يغب عن الذاكرة الجمعية للعالم العربي، نظرًا لإبداعها وقوة صوتها، وأيضًا تعاونها مع كبار الملحنين والشعراء.

وبقيت أم كلثوم حاضرة في الوجدان فقط، حتى جاءت تقنية "الهولوغرام" للتصوير المجسم ثلاثي الأبعاد، فمنح أم كلثوم صورة طبيعية أعادتها قبل سنوات إلى المسرح من جديد بكامل تفاصيلها حتى بمنديلها، وهي تشدو كأنها لم تمت.

وتعود أم كلثوم هذا الأسبوع مجددًا، لا لتغني مثلًا "إنت عمري" أو "بعيد عنك"، بل لتغني ألحانًا لم تسمع بها وكلمات لم تصادفها من قبل، بعد إعلان الفنان والملحن المصري عمرو مصطفى، بـ"تعاونه" مع المطربة الراحلة أم كلثوم مستعينًا بما توفره تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي الحديثة.

وكتب عمرو مصطفى على فيسبوك: على مدار 24 سنة، قدمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، وأخيرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، أحببت أن أسمع كوكب الشرق السيدة أم كلثوم تغني من ألحان عمرو مصطفى، كيف ستكون النتيجة.

ولم يكد عمرو ينشر الأغنية، حتى وصل تحذير واضح من المنتج محسن جابر بصفته مالك حقوق مصنفات أم كلثوم من كلمات وألحان وأداء.

وقال في بيان إعلامي: "لا يجرؤ أحد بمن فيهم الفنان عمرو مصطفى، أن يستخدم الذكاء الاصطناعي لاستحضار صوت أم كلثوم"، موضحًا أن هناك حقوقًا أدبية أبدية غير قابلة للتقادم.

"أمر خطير"

وأثار إعلان ما يراه الملحن عمرو مصطفى، أنه تعاون مع أم كلثوم عبر الذكاء الاصطناعي استياء حتى في الوسط الفني.

إذ رأت الناقدة الفنية ماجدة خير الله في تصريحات أن هناك فرقًا كبيرًا جدًا بين أغنية كتبها ولحنها رياض السنباطي بليغ حمدي محمد عبد الوهاب لأم كلثوم، وأغنية كتبها ولحنها عمرو مصطفى.

كما يرى الملحن صلاح الشرنوبي أن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في تقديم أغنيات بأصوات أكثر من مطرب أمر خطر. ويرى في تصريحات صحافية أنه يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية.

الفنان والملحن المصري عمرو مصطفى، يعلن تعاونه مع المطربة الراحلة أم كلثوم
الفنان والملحن المصري عمرو مصطفى، يعلن تعاونه مع المطربة الراحلة أم كلثوم - وسائل التواصل

لكن رغم التحذير باللجوء إلى القانون لمنعه من المضي في مشروع الفني، عاد الملحن عمرو مصطفى وأكد أن مشروعه إحياء التراث قائم، لكن من دون استخدام الصورة أو اسم أي شخص حفاظًا على حقوق الآخرين.

وقد تباينت طبعا مواقف رواد مواقع التواصل الاجتماعي من إصدار أغنية جديدة بصوت أم كلثوم باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يرى أندري داغر أن عمرو مصطفى يشوه صوت وتاريخ أم كلثوم بعد أن لحن أغنية جديدة لها، ووضع صوتها عليها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي بعد عقود من رحيلها.

لكن محمد حمزاوي علق على الأغنية بالقول رغم أنها تجربة عظيمة، فإن تقنيات الذكاء الاصطناعي خطيرة جدًا، وقد تتسبب في ضياع إبداعات ومجهود الكثير من الناس.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close