الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

المنازل أصبحت أنقاضًا.. حصيلة قتلى زلزال أفغانستان ترتفع إلى 920

المنازل أصبحت أنقاضًا.. حصيلة قتلى زلزال أفغانستان ترتفع إلى 920

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن حصيلة القتلى الأولية لزلزال أفغانستان (الصورة: رويترز)
توقعت مصادر محلية ازدياد عدد الضحايا خاصة أن بعض القرى التي تضررت من الزلزال تقع في مناطق نائية في الجبال، حيث ستحتاج السلطات إلى وقت أطول لجمع التفاصيل كافة.

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب أفغانستان إلى 920، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن الحكومة.

ووقع الزلزال القوي، على بعد 44 كيلومترًا من مدينة خوست في جنوب شرق أفغانستان بالقرب من حدود باكستان، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء.

وقال مساعد وزير الكوارث الطبيعية شرف الدين مسلم: "تفيد المعلومات الواردة إلينا بمقتل ما لا يقل عن 920 شخصًا وإصابة 600" آخرين بجروح.

وقدّر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي قوة الزلزال عند 6.1 درجة على الرغم من أن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قالت إنها: بلغت 5.9 درجة.

بدء عمليات الإنقاذ

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الداخلية الأفغانية، وفق مراسل "العربي" في كابل، عن مقتل 255 شخصًا وأصيب أكثر من 200، فيما توقعت مصادر المحلية ازدياد عدد الضحايا، متحدثًا عن وجود أضرار كبيرة خصوصًا في إقليم بكتيكا وخوست وننغرهار في شرق البلاد.

وقال صلاح الدين أيوبي، المسؤول بوزارة الداخلية: إن "بعض القرى تقع في مناطق نائية في الجبال وسيستغرق الأمر بعض الوقت لجمع التفاصيل"، كما ذكر أن السلطات بدأت عملية إنقاذ وتم استخدام طائرات هليكوبتر للوصول إلى الجرحى، ونقل الإمدادات الطبية والغذاء.

كما أعلن المرشد الأعلى لأفغانستان هبة الله أخوند زاده لاحقًا في بيان، سقوط 300 قتيل على الأقل وجرح أكثر من 500 شخص، متحدثًا عن دمار مئات المنازل، بحسب "رويترز".

ويأتي الزلزال في وقت تشهد فيه أفغانستان أزمة اقتصادية حادة منذ تولي حركة طالبان السلطة في أغسطس/ آب الماضي، مع انسحاب قوات دولية تقودها الولايات المتحدة من البلاد.

وعام 2015، هز زلزال أقصى شمال شرق أفغانستان، مما أسفر عن مقتل المئات في البلاد وشمال باكستان المجاورة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close