الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

الناتو رحب بقرار برلين تزويد كييف بـ"ليبوبارد".. زيلينسكي "ممتن" لشولتس

الناتو رحب بقرار برلين تزويد كييف بـ"ليبوبارد".. زيلينسكي "ممتن" لشولتس

Changed

كلمة شولتس أمام البوندستاغ اليوم الأربعاء (الصورة: غيتي)
بعدما أعطت برلين الضوء الأخضر لتزويد بلاده بدبابات ليوبارد، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه الصادق لشولتس.

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه الصادق للضوء الأخضر، الذي أعطته برلين لمنح بلاده دبابات ليوبارد.

زيلينسكي الذي كشف أنه تحدث هاتفيًا مع المستشار الألماني أولاف شولتس، قال في تغريدته: "ممتنون بصدق للمستشار وجميع أصدقائنا في ألمانيا".

"نتحرك بأسلوب منسق"

وكانت ألمانيا أعلنت اليوم الأربعاء أنها سترسل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لتتجاوز بذلك إحجامها عن إرسال أسلحة ثقيلة تعتبرها كييف ضرورية لهزيمة الهجوم الروسي.

وقال المستشار أولاف شولتس في بيان: "يأتي القرار استكمالًا لدعمنا المعروف لأوكرانيا قدر استطاعتنا. نتحرك بأسلوب منسق عن كثب على المستوى الدولي".

وأضاف أنه سيجري تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا، وستقدم برلين أيضًا مواد لوجستية وذخيرة".

وكشف أن "بلاده ستقدّم إلى أوكرانيا 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 من مخزونات الجيش لديها".

إلى ذلك، ذكر شولتس أمام البوندستاغ بأن "هناك حرب قائمة على أرض أوروبية ليست بعيدة جدًا عن برلين، وتجري في دولة كبيرة مثل أوكرانيا، لذا يجب إظهار أننا هنا لدعم ومساعدة أوكرانيا".

وأكد في الآن عينه وجوب تفادي تصعيد النزاع، موضحًا أنه لتجنب التصعيد مع روسيا، من المستبعد تمامًا التدخل جوًا أو برًا في أوكرانيا. وهو موقف تشاركه الولايات المتحدة.

من جانبه، رحّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء، بقرار ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2، قائلًا "إنها ستساعد كييف على هزم الغزاة الروس".

وأضاف على تويتر: "في لحظة حرجة من الحرب التي تشنها روسيا، يمكن للدبابات مساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها والانتصار كدولة مستقلة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close