الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

الناتو يزود كييف بأسلحة "أثقل وأحدث".. زيلينسكي: لست قلقًا على أمني

الناتو يزود كييف بأسلحة "أثقل وأحدث".. زيلينسكي: لست قلقًا على أمني

Changed

كلمة الرئيس الأوكراني في مؤتمر دافوس (الصورة: غيتي)
أرسل زيلينسكي رسالة إلى نظيره الصيني من أجل دعوته إلى "الحوار"، في وقت أكد المجتمعون في مؤتمر دافوس دعمهم لكييف في مواجهة الحرب الروسية.

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء أن داعمي أوكرانيا الغربيين سيتعهّدون بتسليمها أسلحة أثقل وأحدث، خلال اجتماع مهم في قاعدة رامشتاين الأميركية في ألمانيا، مع تزايد الضغط على برلين لإرسال دبابات.

وأوضح ستولتنبرغ، خلال منتدى دافوس: "ستكون الرسالة الرئيسية أن سيقدّم المزيد من الدعم، والمزيد من الأسلحة الثقيلة والحديثة، لأنه قتال من أجل قيمنا".

إلى ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي أنه ليس قلقًا بشأن أمنه الشخصي، بعد مقتل وزير داخليته في تحطم مروحية اليوم الأربعاء.

كما أرسل زيلينسكي رسالة إلى نظيره الصيني شي جين بينغ من أجل دعوته إلى "الحوار".

وعُقد "مؤتمر دافوس 2023" في سويسرا اليوم الأربعاء لمناقشة الحرب الروسية على أوكرانيا، وقضايا مهمة مثل أزمة الطاقة، وأزمة الغذاء والأمن الغذائي، معدلات الفائدة المرتفعة وتأثيرها على اقتصادات الدول الناشئة.

برلين لم تحسم قرار منح كييف دبابات متطوّرة

وتعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء في منتدى دافوس بمواصلة دعم أوكرانيا، من دون الإشارة إلى إمكانية الموافقة على منحها دبابات ألمانية متطورة.

وردًا على سؤال حول إمكانية إرسال دبابات "ليوبارد 2" التي طلبتها كييف، قال شولتس: "نحن لا ندعم أوكرانيا بالوسائل المالية والمساعدات الإنسانية فحسب، بل أيضًا بالكثير من الأسلحة".

وأضاف المستشار الألماني: "العدوان الروسي يجب أن يفشل لكي تنتهي الحرب"، مشددًا في الآن نفسه على رغبته في تجنّب أي مواجهة مباشرة بين روسيا والناتو.

من جانبه، قال وزير الدفاع اللاتفي: إن "الناتو" سيُرسل طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة وأنظمة دفاع جوي من طراز "ستينغر"، ضمن دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

رسالة حوار من كييف إلى بكين

ونقلت أولينا زيلينسكا، رسالة زوجها إلى الوفد الصيني الحاضر في منتدى دافوس بسويسرا، مضيفة خلال مؤتمر صحافي "إنها لفتة ودعوة للحوار. ونأمل بصدق أن يكون هناك رد على هذه الدعوة".

وقال الرئيس الأوكراني لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، في أغسطس/ آب الماضي، إنه "طلب رسميًا إجراء حوار" مع الرئيس الصيني يرى أنه سيكون "مفيدًا".

وفي فبراير/ شباط 2022، أعلنت الصين وروسيا عن شراكة "غير محدودة"، قبيل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وترغب بكين في إظهار موقف الحياد إزاء النزاع، مع تعزيز العلاقات مع روسيا لا سيما في مجال الطاقة. لكن وفق بعض المراقبين، يمكن أن تكون الصين أحد الوسطاء لإيجاد حلّ للنزاع.

ودعا وزير الخارجية الصيني حينها وانغ يو، في سبتمبر/ أيلول "جميع الأطراف المعنية إلى منع تفاقم الأزمة"، مبديًا قلقه من التبعات الاقتصادية للنزاع الذي يؤثر على العالم بأسره.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close