الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

النرويج تعتزم تسليم دبابات قتالية لأوكرانيا.. زيلينسكي يتفقد ميكولايف

النرويج تعتزم تسليم دبابات قتالية لأوكرانيا.. زيلينسكي يتفقد ميكولايف

Changed

متابعة لمراسل "العربي" في كييف للوضع الميداني المتصاعد في منطقة شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكّد الرئيس الأوكراني خلال تفقده مدينة ميكولايف أن "المنطقة صامدة صمودًا بطوليًا" أمام جميع الهجمات التي تشنها القوات الروسية.

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الإثنين مع رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن في مدينة ميكولايف جنوبي أوكرانيا خلال زيارة نادرة من زعيم أجنبي إلى منطقة قريبة من خط المواجهة.

وأظهر مقطع مصور نشره مكتب الرئيس الأوكراني عبر الإنترنت زيلينسكي وهو يرحب بفريدريكسن ويصافحها في شارع ممتلئ بالثلوج قبل دخول أحد المستشفيات، حيث تفقدا جنودًا مصابين في الهجوم الروسي.

ودوّن زيلينسكي على تطبيق تيليغرام: "من المهم لمحاربينا أن يكونوا قادرين على الخضوع لإعادة التأهيل لا من الناحية البدنية فقط، وإنما النفسية أيضًا".

وأضاف: "أنا ممتن لجميع العاملين في القطاع الطبي الذين يعتنون بصحة المدافعين عنا. أتمنى لهم شفاء عاجلًا".

محادثات حول البنى التحتية

كما زار الرئيسان أيضًا ميناء ميكولايف التجاري البحري، حيث شاهدا خزانات النفط التي ضربتها الصواريخ والطائرات المسيّرة الخاصة بالقوات الروسية، ونقطة تدفئة مجهزة بوحدة تنقية وتوزيع مياه تحت مظلة مشروع نُفذ بمساعدة دنماركية.

وشكر زيلينسكي فريدريكسن على المساعدة المقدمة من الدنمارك، التي قال وزير دفاعها هذا الشهر إن بلاده ستتبرع إلى أوكرانيا بـ19 من منظومة مدفعية "هاوتزر" من نوع "سيزر" فرنسي الصنع.

وقال الرئيس الأوكراني إنه التقى أيضًا المسؤولين المحليين خلال وجوده في منطقة ميكولايف، التي كثيرًا ما تعرضت لهجمات القوات الروسية منذ بدء الحرب قبل 11 شهرًا.

وكتب: "المنطقة صامدة صمودًا بطوليًا أمام جميع الهجمات من الإرهابيين (القوات الروسية). خلال الزيارة، عقدت اجتماعات حول الوضع الراهن في المنطقة".

وأضاف: "بحثنا موقف العمليات في جنوب أوكرانيا، وتبعات الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة الروسية".

وقال زيلينسكي إن المحادثات شملت أيضًا حالة البنية التحتية بالمنطقة والتعافي طويل الأجل بالمنطقة.

الرئيس الأوكراني ورئيسة وزراء الدنمارك أثناء زيارتهما لميكولايف - غيتي
الرئيس الأوكراني ورئيسة وزراء الدنمارك أثناء زيارتهما لميكولايف - غيتي

دعم عسكري من النرويج

إلى ذلك، أكد وزير الدفاع النرويجي بيورن آرليد غرام أن بلاده تعتزم تسليم دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا "في أسرع وقت ممكن"، ملمّحًا إلى أن هذا الأمر يمكن أن يحصل في نهاية مارس/ آذار.

والأسبوع الماضي، أعلنت أوسلو أنها تعتزم تزويد كييف بدبابات لم تحدد عددها من طراز "ليوبارد 2"، علمًا بأن 36 دبابة من هذا الطراز موضوعة في الخدمة لدى القوات البرية النرويجية.

وقال وزير الدفاع، اليوم الإثنين، في تصريح لوكالة "فرانس برس": "لم نحدد بعد العدد"، مضيفًا: "من الأهمية بمكان أن يكون الأمر منسّقًا بشكل وثيق مع الشركاء، بما يضمن أن تكون هبة تحدث فارقًا بالنسبة لأوكرانيا".

وشدّد الوزير النرويجي على وجوب إعطاء المهل اللازمة للحصول على ضوء أخضر لتسليم الدبابات للقوات الأوكرانية وتدريب وحداتها على هذه الآليات ناهيك عن المسائل اللوجستية. وقال غرام: "إنها عملية كبيرة، لكننا نأمل أن تتم بأسرع وقت ممكن".

وسبق أن أبدت دول غربية عدة رغبة في إمداد أوكرانيا سريعًا بدبابات، على غرار المملكة المتحدة التي تعتزم تسليم كييف دبابات من طراز "تشالنجر" في نهاية مارس المقبل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close