الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

النسخة البريطانية المتحورة من كوفيد-19 تصل إلى 60 دولة

النسخة البريطانية المتحورة من كوفيد-19 تصل إلى 60 دولة

Changed

النسخة المتحورة الجديدة من الفيروس تُعتبر أسرع انتشارًا (غيتي)
النسخة المتحورة الجديدة من الفيروس تُعتبر أسرع انتشارًا (غيتي)
النسخة المتحوّرة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا ويعتقد أنّها أكثر عدوى من النسخة البريطانية، رُصدت في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم.

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنّ النسخة البريطانية المتحوّرة من فيروس كورونا المستجدّ رُصدت حتى الآن في 60 دولة على الأقلّ، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع.

وأشارت المنظمة، في نشرتها الأسبوعية حول الجائحة، إلى أنّ النسخة المتحوّرة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا ويعتقد أنّها أكثر عدوى من النسخة البريطانية، رُصدت في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم.

ولفتت إلى أنها تراقب انتشار نوعين آخرين ظهرا في البرازيل وهما "بي1" الذي رُصد في ولاية أمازوناس، واكتُشف أيضاً في اليابان لدى أربعة أشخاص قادمين من البرازيل ومتحول آخر. وشدّدت على أن الخصائص الجينية المشابهة للفيروسين المتحورين في بريطانيا وجنوب إفريقيا تتطلب دراسات أخرى.

وفي السياق نفسه، حذرت المنظمة من أنّ النسختين المتحورتين من الفيروس أسرع انتشاراً لكنهما ليستا أكثر خطورة، مشيرةً إلى أنّهما تتسببان بزيادة في الضغط على النظم الصحية التي باتت مهددة بالانهيار في بعض البلدان.

يذكر أنّ النسخة المتحورة التي سُجّلت في بريطانيا في منتصف كانون الأول/ديسمبر قادرة على العدوى بنسبة أكبر بخمسين إلى سبعين بالمئة من الفيروس الأصلي، وموجودة في المناطق الجغرافية الست لمنظمة الصحة العالمية

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close