الخميس 28 مارس / مارس 2024

النفط يواصل خسائره.. أسعار الذهب تبلغ أدنى مستوياتها منذ نحو عام

النفط يواصل خسائره.. أسعار الذهب تبلغ أدنى مستوياتها منذ نحو عام

Changed

تقرير حول استئناف ضخّ الغاز بين روسيا وألمانيا بعد توقّف دام لـ 10 أيّام (الصورة: غيتي)
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت إلى 106.59 دولارات للبرميل ولخام غرب تكساس إلى 99.40 دولارا للبرميل بينما نزل الذهب مخترقًا 1700 دولار للأوقية.

تراجعت أسعار النفط لثاني جلسة على التوالي اليوم الخميس حيث فاق تأثير مخاوف الطلب القلق حيال قلة الإمدادات العالمية، بعد أن تراجع استهلاك البنزين في السوق الأميركية في موسم ذروة السفر الصيفي، بحسب بيانات حكومية.

وعند الساعة 06:18 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتًا أو 0.3% إلى 106.59 دولارات للبرميل بعد تراجعها 0.4% في الجلسة السابقة. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 48 سنتًا أو 0.5% إلى 99.40 دولارا للبرميل بعد تراجع بنسبة 1.9% أمس الأربعاء.

وظلت أسعار النفط متقلبة بعد أن اضطر المتعاملون إلى التأهب لانخفاض أكبر في الإمدادات العالمية بسبب غياب النفط الروسي عن الأسواق بعد هجوم موسكو على أوكرانيا، فضلًا عن مخاوف من الركود قد تضعف الطلب على الطاقة.

وكشفت بيانات حكومية أمس الأربعاء أن مخزونات البنزين الأميركية زادت 3.5 ملايين برميل في الأسبوع الماضي، متجاوزة بشدة توقعات المحللين في استطلاع رويترز بزيادتها 71 ألف برميل.

وتراجعت مخاوف متعلقة بالإمدادات الليبية بعدما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أمس الأربعاء استئناف الإنتاج في عدة حقول نفطية بعد رفع حالة القوة القاهرة عن صادرات النفط في الأسبوع الماضي.

انخفاض أسعار الذهب

أمّا أسعار الذهب فقد تراجعت اليوم الخميس إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عام، متأثرة باحتمالات زيادة أسعار الفائدة من قبل بنوك مركزية كبرى لكبح التضخم المتصاعد.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تحوطًا في مواجهة التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدًا.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1691.84 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:13 بتوقيت غرينتش بعد أن هبط إلى أدنى مستوياته منذ أوائل أغسطس/ آب 2021 مسجلًا 1689.40 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1690.40 دولارا للأوقية.

توقعات برفع أسعار الفائدة

وينتظر أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عامًا اليوم الخميس، مع تزايد ترجيح تحرك أكبر من المشار إليه، إذ يخشى صناع السياسة فقدان السيطرة على نمو أسعار المستهلكين.

ومن المتوقع أيضًا على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة الأسبوع المقبل

وقد وصل التضخم في بريطانيا في يونيو/ حزيران الفائت إلى أعلى مستوى منذ 40 عامًا، مما عزز فرص قيام بنك إنكلترا برفع سعر الفائدة نصف نقطة مئوية الشهر المقبل.

وقال محللو "إيه.إن.زد" في مذكرة" "نزل الذهب مخترقًا 1700 دولار للأوقية، إذ يواصل المستثمرون الحد من انكشافهم على القطاع قبل اجتماعات البنوك المركزية".

كما حدّ انخفاض الدولار من خسائر الذهب، إذ تراجع 0.3% مقابل عملات منافسة. ويؤدي ضعف الدولار لجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى.

استئناف تشغيل "نورد ستريم 1"

ويترقب المشاركون في السوق استئناف تدفق الغاز عبر أكبر خط أنابيب من روسيا إلى ألمانيا حيث يعود خط "نورد ستريم 1" إلى العمل من جديد بعد انقطاع لعشرة أيام بهدف إنهاء أعمال الصيانة. لكن كميات هذا الغاز المتدفق من روسيا إلى ألمانيا مستقبلًا يحيطها الغموض.

وتكشف بيانات "غازبروم" أنها ستورد إلى المشغّل الألماني لخط الأنابيب ما يمثل 30% من طاقتها الكلية. ويؤكد الرئيس الروسي أن الإمدادات عبر هذا الخط قد تشهد خفضًا آخر بسبب البطء في إصلاح المعدات. 

وتأتي عودة تدفق الغاز عبر "نورد ستريم" غداة إعلان المفوضية الأوروبية خطة لخفض استهلاك الغاز بنسبة 15% عبر طرق ترشيد يلتزم بها الأفراد والشركات. 

كذلك تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 18.54 دولارا للأوقية، ونزل البلاتين 0.5% إلى 854.03 دولارا، بينما زاد البلاديوم 0.3% إلى 1867.20 دولارا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة