السبت 22 يناير / يناير 2022

النفوذ الصيني في المحيطين الهندي والهادئ.. هل قوضته جائحة كورونا؟

النفوذ الصيني في المحيطين الهندي والهادئ.. هل قوضته جائحة كورونا؟
الأحد 5 ديسمبر 2021

أظهر تقرير نشره معهد لوي للأبحاث اليوم الأحد، أن جائحة كوفيد-19 أضعفت "القوة الشاملة" للنفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وسط تزايد عدم اليقين الأمني بدرجة كبيرة من خطر نشوب حرب في تلك المنطقة.

وأوضح المركز المختص في أبحاث السياسة الدولية ومقره سيدني، أنّ الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة وقوى التوازن مثل الهند لم تكن أبدًا أكثر اعتمادًا على قدرات واشنطن ومدى استعدادها للإبقاء على ثقل عسكري وإستراتيجي موازن لتنامي النفوذ الصيني.

مخاطر الحرب كبيرة

وفيما سعت الصين لثني دول جنوب شرق آسيا عن الانضمام إلى التحالف الأميركي، فقد عملت الصين على تحديث تبادلاتها العسكرية مع روسيا وباكستان بالإضافة إلى كوريا الشمالية، مُشكلة ثالوثًا هائلًا من القوى المسلحة نوويًا المتحالفة في المنطقة، حسب التقرير.

وقال تقرير معهد لوي: "ما إذا كان التوازن الجديد للقوى العسكرية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ سيسهم في تحقيق الردع والتوازن الإستراتيجي، يظل سؤالًا مطروحًا".

وأضاف: أنّ "عمق العداء واتساع المنافسة الأميركية الصينية ووجود العديد من بؤر الصراع المحتمل يعني أن مخاطر الحرب كبيرة".

ضعف القوة الشاملة

وقوض أثر الجائحة رفاهة المنطقة بشكل عام وأضعف القوة الشاملة للصين، حيث أشار التقرير إلى أنه "من غير المرجح الآن أن تتقدم الصين على منافستها في القوة الشاملة بحلول نهاية هذا العقد".

كما لفت إلى أنه "ليس هناك شيء حتمي فيما يتعلق بصعود النفوذ الصيني على مستوى العالم". وتابع: "بل يبدو من غير المرجح بدرجة كبيرة أن تصبح الصين مهيمنة بالدرجة التي كانت عليها الولايات المتحدة ذات يوم".

علاقات متوترة

وقال المعهد: إنّ أستراليا، التي شهدت علاقاتها بالصين تدهورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، "تحملت تنامي النفوذ الصيني بشكل أفضل من أغلب شركاء الولايات المتحدة".

وعام 2018 منعت أستراليا شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية العملاقة من دخول شبكة اتصالات الجيل الخامس الخاصة بها.

وتدهورت العلاقات العام الماضي عندما دعت كانبيرا إلى إجراء تحقيق مستقل في منشأ فيروس كورونا مما دفع الصين لاتخاذ سلسلة من الردود الانتقامية التجارية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 15 دقائق
تقرير لـ"العربي" في سبتمبر من العام الماضي حول التحديات والعقبات التي تواجه العلاقات السودانية الإثيوبية (الصورة: غيتي)

شارك
Share

أوضح بيان لمكتب "حميدتي" أن الزيارة التي ستستغرق يومين، تأتي "لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، بما يخدم مصالح البلدين في كافة المجالات".

سياسة - سوريا البرامج - قضايا
منذ ساعة
ناقش "العربي" قدرة المحاكمات الأوروبية على تحقيق العدالة المنتظرة للسوريين بعد الجرائم التي ارتكبها النظام بحقهم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نتيجة التعاون بين دول أوروبية عدة، تمّ تقديم شكوى ضد كبار مسؤولي الجيش والشرطة ومخابرات النظام السوري في كل من ألمانيا، وفرنسا، وبلجيكا، والسويد في الأشهر الأخيرة.

سياسة - تونس
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يرصد آراء أحزاب سياسية ومنظمات حقوقية حول قمع المظاهرات في تونس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

اعتبر غوتيريش في مؤتمر صحافي أن "الثورة الديمقراطية التونسية كانت شيئًا ألهَمَ الأمل حول العالم"، داعيًا للحفاظ عليها بكل القيم الديمقراطية.

Close