الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

النقابة تحذّر من التصعيد.. الإضراب يشل حركة سكك الحديد في بريطانيا

النقابة تحذّر من التصعيد.. الإضراب يشل حركة سكك الحديد في بريطانيا
الخميس 23 يونيو 2022
تقرير يتناول إضراب 40 ألف عامل في قطاع السكك الحديدية في بريطانيا والتحديات التي تواجهها حكومة جونسون (الصورة: تويتر)

استطاع إضراب آلاف العمال في بريطانيا شلّ حركة السكك الحديدية البريطانية اليوم الخميس لليوم الثاني على التوالي، وسط مواجهة بين رؤساء النقابات وشركات إدارة القطارات والحكومة، بشأن مطالب بزيادة أجور العاملين لتواكب التضخم المتصاعد، في أكبر إضراب في القطاع منذ 33 عامًا.

ووضعت النقابات حواجز حول محطات القطارات، محذرة من المزيد من الإضرابات، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لتحسين الأجور وتجنب تسريح عمال، كما تحدّد يوم السبت المقبل ليكون اليوم الثالث للإضراب.

ويدفع ارتفاع تكاليف الغذاء والوقود ميزانيات كثير من الأسر إلى شفا الهاوية، كما أدى إلى مطالبة النقابات العمالية برفع أجور أعضائها. ودعت الحكومة إلى تجميد الأجور لتجنب ارتفاع التضخم بدرجة أكبر.

"إجراءات جديدة"

بدوره، قال مايك لاينش، أمين عام النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "سنواصل الحديث مع الشركات بشأن كل ما طرح على الطاولة وسنراجع ذلك لنرى متى سنحتاج إلى مرحلة جديدة من الإجراءات العمالية أو ما إذا كنا سنحتاج لذلك"، مضيفًا: "لكن إذا لم نتوصل إلى تسوية من المرجح بشدة أن تكون هناك إجراءات جديدة".

وتتجه قطاعات أخرى كذلك إلى تنظيم تحركات عمالية، في ما يطلق عليه رؤساء النقابات "صيف الغضب".

وكانت الحكومة قد انتقدت الإضرابات ووصفتها بأنها تؤدي إلى نتائج عكسية وتضر بدرجة أكبر أصحاب الدخول المنخفضة، الذين يعتمدون على المواصلات العامة ولا يمكنهم الوصول لأعمالهم، مشيرة إلى أنه خطأ فادح في وقت تحاول فيه البلاد التعافي من آثار جائحة كورونا، لافتة إلى أنها دعمت قطاع النقل السككي الذي يشغّل أكثر من 40 ألف موظف بسخاء أثناء الوباء.

وتوعّد وزير النقل غرانت شابس النقابيين بدفع الثمن مستقبلاً، معلنًا عن تغييرات قانونية تجبر المضربين عن العمل على تحمل الأضرار التي تلحق بمستخدمي النقل العام.

وفي وقت لاحق من اليوم الخميس، سيعلن وزراء تعديلات على قانون من شأنها أن تسهل على الشركات استخدام العمالة المؤقتة في خطوة تهدف إلى تخفيف أثر الإضراب، وفق "رويترز".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

اقتصاد - اليمن
منذ 4 ساعات
تقرير يسلط الضوء على المشاريع الصغيرة في اليمن (الصورة: العربي)
شارك
Share

لا يزال التوجه نحو المشاريع الصغيرة في اليمن محاطًا بتعقيدات كبيرة أبرزها غياب التوجه الرسمي في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

اقتصاد - العالم
الأحد 26 يونيو 2022
نافذة إخبارية تتناول إعلان حالة الطوارئ في سريلانكا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تعذر وصول شحنات وقود كانت من المفترض أن تصل البلاد، وقد تم تأجيلها حتى إشعار آخر، وذلك على وقع أزمة اقتصادية كبرى تعانيها سريلانكا.

اقتصاد - ألمانيا
الأحد 26 يونيو 2022
تقرير لـ"العربي" حول تأثير متحوّر أوميكرون على حركة الطيران حول العالم (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

تواجه شركات إدارة المطارات في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك ألمانيا، نقصًا في الموظفين لمواجهة تدفق الركاب مع عودة الطلب على السفر بعد انتهاء معظم قيود كورونا.

Close