الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

النوبة القلبية.. ما الفرق بين الأعراض الحقيقية والكاذبة؟

النوبة القلبية.. ما الفرق بين الأعراض الحقيقية والكاذبة؟

Changed

كثير من المصابين بالنوبات الكاذبة يُصابون بها نتيجة ممارسة الرياضة بشكل فجائي من دون تحمية وتكون الأعراض ناتجة عن إرهاق العضلات المحيطة بالقلب أكثر من المعقول.

كثيرًا ما تتشابه أعراض النوبة القلبية الحقيقية مع الأعراض التي يسمّيها الاختصاصيون أعراضًا كاذبة.

وتشير الإحصاءات في العالم العربي إلى أن 30% من الذين يزورون الطبيب لارتيابهم في الإصابة بأمراض قلبية يتبين أنهم ليسوا مصابين بأمراض القلب.

ويميز الاختصاصي في أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية الدكتور مالك الجمزاوي؛ بين الأعراض الكاذبة للنوبة القلبية والذبحة الصدرية وتلك التي تكون حقيقية.

الفرق بين الأعراض الكاذبة والحقيقية

ويقول الجمزاوي، في حديث إلى العربي من الأردن: إن الأعراض الحقيقية تكون بشكل متكرر، تبدأ الأعراض بالألم في الصدر الذي يمتد من المنطقة اليسرى إلى الصدر إلى اليد أو الكتف يرافقه ضيق النَفس أو الخفقان السريع للقلب، وكذلك الدُوار والإعياء والتعرّق.

أما الأعراض الكاذبة، بحسب الجمزاوي، فهي تلك التي لا تكون ناتجة عن جهد كبير ولا ينتج عنها ألم غير محتمَل، ولا تتعدى مدة الإحساس بالألم الـ40 دقيقة.

وتطرّق الجمزاوي إلى الذين يمارسون الرياضة، مشيرًا إلى أن بعضهم يُصاب بالنوبات الكاذبة نتيجة ممارسة الرياضة بشكل فجائي من دون تحمية، وتكون الأعراض ناتجة عن إرهاق العضلات المحيطة بالقلب أكثر من قدرة تحمّلها، أو نتيجة احتكاك في مفصل القفص الصدري.

وينصح جمزاوي كل من يتعرض للنوبات بزيارة الطبيب لأنه من الصعب على كثيرين التمييز بين الأعراض الكاذبة وتلك الحقيقية، وذلك بسبب العوامل النفسية المؤثرة على صحة الإنسان في أكثر الأحيان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close