الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الهدف كان الانتقام لسليماني.. أميركا تتهم إيرانيًا بالتآمر لقتل جون بولتون

الهدف كان الانتقام لسليماني.. أميركا تتهم إيرانيًا بالتآمر لقتل جون بولتون

Changed

حلقة من "كنت هناك" (1 يناير 2022) حول اغتيال قاسم سليماني (الصورة: تويتر/ حساب مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي)
عرض شهرام بورصافي دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل المستشار السابق جون بولتون.

أكدت وزارة العدل الأميركية اليوم الأربعاء، أنها كشفت مخططًا لإيراني كان يهدف لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون، مؤكدة توجيه الاتهام إلى أحد أفراد الحرس الثوري.

وقالت وزارة العدل في بيان إن شهرام بورصافي (45 عامًا) المعروف أيضًا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل بولتون، السفير الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، انتقامًا على الأرجح لاغتيال الولايات المتحدة القيادي الكبير في الحرس قاسم سليماني في يناير/ كانون الثاني 2020.

وكشف الشخص الذي كان يفترض أن ينفذ عملية اغتيال بولتون المؤامرة للسلطات، ولم تكشف عن هويته.

ونشر بولتون بيانًا على تويتر اليوم وجه فيه الشكر لوزارة العدل على الإجراءات التي اتخذتها. وقال: "بينما لا نستطيع قول الكثير علنًا الآن فهناك أمر واحد لا جدال فيه.. حكام إيران كاذبون وإرهابيون وأعداء للولايات المتحدة".

"التصوير ثم القتل"

وأضاف البيان أنه بين أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وأبريل/ نيسان 2022، اتصل شهرام بورصافي بهذا المصدر باستخدام منصة لتبادل الرسائل المشفرة وأعطاه تعليمات لتحديد مكان بولتون وتصويره ثم قتله.

وبعد ذلك، أمره بفتح حساب بعملة رقمية، ثم أعطاه عنوان مستشار دونالد ترمب السابق وطلب منه تنفيذ الخطة قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل سليماني.

وكان سليماني، مهندس إستراتيجية إيران في الشرق الأوسط، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وقُتل في 3 يناير 2020 بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد.

لكن بعد مرور تاريخ الذكرى السنوية لمقتل سليماني، واصل شهرام بورصافي الضغط على المصدر السري لقتل بولتون ووعده بعقد آخر بقيمة مليون دولار إذا نجحت العملية. ونشر مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) مذكرة تفتيش بحق بورصافي مع صور اثنتين منها تظهره وهو يرتدي زي الحرس الثوري.

وأوضحت وزارة العدل الأميركية أن "المصدر السري أشار مرارًا إلى أن بورصافي مرتبط بفيلق القدس خلال أحاديثهما. ولم ينكر بورصافي ذلك مطلقًا".

وفي حال توقيفه، وهو أمر غير مرجح إذ يبدو أنه في إيران، يواجه شهرام بورصافي عقوبة بالسجن تصل إلى 25 عامًا في الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close