الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

الهدنة على المحك.. اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

الهدنة على المحك.. اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" ترصد نتائج جولة القتال الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان (الصورة: غيتي)
بيانات واتهامات بخرق إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان تظهر عن اتفاق هدنة هش بينهما رغم الجهود الدولية لخفض التوتر في المنطقة القابلة للاشتعال بأي لحظة.

تبادلت أرمينيا وأذربيجان اليوم الجمعة، الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار، الذي كان قد أنهى الأسبوع الماضي أسوأ جولة قتال بين البلدين منذ عام 2020.

وفي بيانين صادرين عن وزارتي دفاع البلدين صباح اليوم، تبادلت باكو ويريفان الاتهامات ببدء إطلاق النار الذي قاد لتجدد الاشتباكات عبر حدودهما المشتركة.

وبعد يومين من اشتباكات أسفرت عن مقتل نحو 200 جندي الأسبوع الماضي، اتفق الجانبان على وقف لإطلاق النار بوساطة روسية لإنهاء الأعمال القتالية، رغم أن الوضع على الحدود لا يزال متوترًا.

الاتهامات المتبادلة

وفي بيان على منصة فيسبوك، اليوم الجمعة، قالت وزارة الدفاع الأرمينية: "في 23 سبتمبر، الساعة 07:40 (03:40 بتوقيت غرينتش)، انتهكت وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية مرة أخرى نظام وقف إطلاق النار بفتح النيران من مواقع مختلفة على مواقع قتالية أرمينية تقع في المنطقة الشرقية من الحدود" بين البلدين.

وذكرت أرمينيا أنها ردت بإطلاق النار ولم تعلن عن وقوع خسائر بين أفرادها.

وبعد وقت قصير من البيان الأرميني، أصدرت وزارة الدفاع الأذربيجانية ردًا قالت فيه إن أرمينيا هي التي أطلقت النار أولا.

وذكرت باكو أن القوات المسلحة الأرمينية فتحت النار على ثلاث نقاط مختلفة من الحدود المشتركة، "وقصفت بشكل متقطع مواقع القوات المسلحة الأذربيجانية بأسلحة صغيرة من عيارات مختلفة" على مدى تسع ساعات ابتداء من الساعة 23:45 (19:45 بتوقيت غرينتش) مساء الخميس.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان نُشر على تطبيق تيليغرام إنها ردت بالشكل المناسب.

جهود دولية

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد شدد، يوم الثلاثاء، على دعمه كافة الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي للتوترات بين البلدين، وذلك خلال اجتماع عقده مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، في مقر المنظمة الدولية في نيويورك.

من جهته، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الإثنين، إلى إرساء سلام مستدام بين أرمينيا وأذربيجان، وذلك خلال لقاء جمع وزيري خارجية البلدين للمرة الأولى منذ الاشتباكات الحدودية الأخيرة بينهما.

ويرتبط القتال بالعداء المستمر منذ عقود للسيطرة على منطقة ناغورنو كاراباخ، المعترف بها دوليًا كجزء من أذربيجان، ولكن حتى عام 2020 كانت تسيطر عليها إلى حد كبير غالبية من السكان الأرمن.

وقالت أرمينيا إن أذربيجان هاجمت أراضيها واستولت على تجمعات سكنية داخل حدودها تقع خارج منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها. وأكدت أذربيجان أنها ردت على "استفزازات" من الجانب الأرميني.

والإثنين، أعلن مجلس الأمن القومي في أرمينيا ارتفاع حصيلة قتلى المعارك التي دارت الأسبوع الماضي من 136 إلى 207، ما يرفع حصيلة القتلى لدى الجانبين إلى 286. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close