الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الهوة تتسع وثروات أغنى الأغنياء تتضاعف في ظل كوفيد.. ما الأسباب؟

الهوة تتسع وثروات أغنى الأغنياء تتضاعف في ظل كوفيد.. ما الأسباب؟

Changed

زادت ثروات أغنى 10 رجال في العالم أكثر من الضعف خلال وباء كورونا
زادت ثروات أغنى 10 رجال في العالم أكثر من الضعف خلال وباء كورونا (غيتي)
زادت ثروات أغنى 10 رجال في العالم أكثر من الضعف خلال وباء كورونا بحسب ما ذكر تقرير صادر حديثًا عن منظمة أوكسفام التي تناضل ضدّ "اللامساواة" حول العالم.

كان من المأمول أن تساهم جائحة كوفيد-19 في تعزيز التضامن الاجتماعي، ليس بين الأغنياء والفقراء في دول العالم فحسب إنما بينهما في كل دولة على حدا.

وقد زادت ثروات أغنى 10 رجال في العالم أكثر من الضعف خلال وباء كورونا بحسب ما ذكر تقرير صادر حديثًا عن منظمة أوكسفام التي تناضل ضدّ اللامساواة حول العالم.

وتصدر اللائحة كل من جيف بيزوس (أمازون) وإيلون ماسك (صاحب شركة تيسلا) وبيل غيتس (مايكروسوفت)، حيث زادت ثرواتهم بحدود الـ700 مليار دولار لتصل 1,5 ترليون دولار. وتضاعفت ثروة إيلون ماسك لوحده بحدود 1000%.

وبحسب الدراسة فإن أرباح هؤلاء الأثرياء منذ بدء الجائحة جعلتهم أكثر ثراءً بست مرات من أفقر 3,1 مليار شخص في العام.

واستنادًا على أرقام من قائمة مجلة "فوربس" للمليارديرات 2021 وكريدت سويس (Credit Suisse) والبنك الدولي فإن 160 مليون شخص اضطروا للعيش في براثن الفقر خلال الوباء.

وتشير هذه الأرقام بوضوح إلى تزايد الهوة بين الفقراء والأغنياء في العالم خلال جائحة كوفيد-19، وإلى زيادة ثروات من هم أثرياء بشكل فاقع.

أسباب تفاوت الثروات حول العالم

وفي هذا الإطار أوضح الصحافي الاقتصادي خالد أبو شقرا أن إعادة التوزيع غير العادل للثروات تعد واحدة من أبرز السمات التي تميز الأزمات سواء كانت على مستوى محلي أو عالمية.

وذكر في حديث إلى "العربي" من بيروت، 4 أمور سجلت على مستوى تفاوت الثروات حول العالم في ظل تفشي كوفيد-19، وهي المزيد من تركز الثروات بيد قلة من الناس وهو ما يعود لطبيعة الأعمال التي يقوم بها هؤلاء الأشخاص، بالإضافة لازدياد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر، ناهيك عن أن بعض أصحاب الشركات لديهم مؤسسات حديثة نسبيًا، وأغلبيتهم يعملون في مجال التقنيات الحديثة.

وأوضح أبو شقرا أن الأثرياء استفادوا من الجائحة لأن طبيعة الإنتاج تغيرت من الصناعي التقليدي إلى صناعة المعلوماتية والتداول بالأسهم بالسندات التي لا تنتج قيمة مضافة عالية جدًا ولا توزع على المجتمعات.

"غير كافية"

واعتبر أن تبرع أثرياء العالم لتغطية تكاليف اللقاحات للجميع ومنهم بيل غيتس ليس كافيًا، لأن هذه التبرعات السخية لا تردم اتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء ولا تحقق العدالة المجتمعية حول العالم.

ولفت إلى أن الأثرياء يستفيدون أيضًا من خلال تبرعاتهم بهدف التهرب الضريبي، مشددًا على أن المطلوب سياسات أكثر جدية كان قد حددها البنك الدولي بست نقاط تبدأ بتغذية الأطفال وتوفير الصحة للجميع والتعليم والمساعدات للأسر المحتاجة بالإضافة إلى نظام ضريبي عادل.

وأوضح أبو شقرا أن الفجوة في الدول التي تعتمد على ضرائب مرتفعة كالدول الأوروبية لم تزدد بشكل كبير على عكس الولايات المتحدة والصين وروسيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close