الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الوثائق المسرّبة.. تشكيك أميركي بقدرة تايوان على صد هجوم صيني

الوثائق المسرّبة.. تشكيك أميركي بقدرة تايوان على صد هجوم صيني

Changed

تقرير يرصد استعراض الصين قدراتها العسكرية، وتحذيراتها لواشنطن من التدخل في تايوان (الصورة: أ ف ب)
تعيش تايوان تحت تهديد دائم من تعرّضها لغزو من بكين، بخاصّة مع تحوّلها مسرحًا للصراع الصيني - الأميركي.

كشفت الوثائق الدفاعية السريّة الأميركية أن واشنطن تعتبر أن "تايوان ليست مجهزة للتصدي لهجوم جوي صيني محتمل"، وسيكون من الصعب على واشنطن رصده بسبب التكتيكات الجديدة التي تتبعها بكين.

ويخشى مسؤولون أميركيون من أن الدفاع الجوي التايواني لن يكون قادرًا على "الرصد الدقيق للصواريخ" والرد عليها بشكل فعال وسريع، وفق الوثائق السرية.

تقليل من القدرات العسكرية التايوانية

ويمكن استخدام نحو نصف القوات الجوية التايوانية فقط في القتال، وقد يستغرق نقل بعض الطائرات إلى ملاجئ أسبوعًا، وفق ما أوردت صحيفة "واشنطن بوست" بناء على الوثائق المسرّبة.

وهذه الوثائق جزء من التقارير الأميركية السرية التي جرى تسريبها على الإنترنت وسبّبت حرجًا كبيرًا لواشنطن، ولا سيما أنه رشح منها في البداية وثائق حول الحرب في أوكرانيا وأخرى تكشف أن الولايات المتحدة تتجسس على حلفائها بمن فيهم إسرائيل وكوريا الجنوبية. 

ووجهت محكمة أميركية أمس الجمعة الاتهام إلى جاك تيشيرا في هذه القضية، وهو عنصر من القوات الجوية للحرس الوطني ويبلغ 21 عامًا ويشتبه في أنه يقف وراء التسريب.

كما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، أنّه أمر أجهزة الاستخبارات بـ"تأمين أفضل" للمستندات والمعلومات السرّية.

ومثُل جاك تيشيرا أمام قاض في محكمة ماساتشوستس الفدرالية في بوسطن في الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي.

ويأتي مثوله أمام المحكمة غداة توقيفه، الخميس الماضي، بعد تحقيق استمر أسبوعًا في واحدة من أكبر قضايا تسريب الوثائق منذ أن سرّب إدوارد سنودن وثائق تابعة لوكالة الأمن القومي عام 2013.

ولم يُطلب منه الإدلاء بأيّ أقوال، وتقرّر توقيفه في انتظار جلسة الاستماع المقرّرة الأربعاء المقبل.

ويشتبه في أنّ تيشيرا نشر الوثائق اعتبارًا من مطلع مارس/ آذار الماضي، في مجموعة دردشة خاصة على منصة التواصل الاجتماعي "ديسكورد".

وبحسب الوثائق التي استندت إليها "واشنطن بوست"، فإن التكتيكات الجديدة التي تعتمدها بكين مثل استخدام سفن مدنية في التدريبات العسكرية، أدت إلى "تضاؤل" قدرة الاستخبارات الأميركية على رصد هجوم على تايوان قبل حدوثه.

كما تشكّك الوثائق في فعالية التدريبات العسكرية التايوانية في التحضير لصدّ هجوم صيني.

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من تعرّضها لغزو صيني، بخاصّة مع تحوّلها مسرحًا للصراع الصيني - الأميركي، وبعد أن فتح الهجوم الروسي على أوكرانيا شهية الصين مجددًا إلى إعادة ضمّ هذه الجزيرة، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكريًا إذا أعلنت تايوان الاستقلال.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close