الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"الوضع خطير".. خطة جديدة أمام الأمم المتحدة لحماية محطة زابوريجيا

"الوضع خطير".. خطة جديدة أمام الأمم المتحدة لحماية محطة زابوريجيا

Changed

تقرير سابق حول قصف محطة زابوريجيا النووية وتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأنها (الصورة: أ ف ب)
كثف مدير عام الوكالة للطاقة الذرية التحذير من "خطر حقيقي لوقوع حادث نووي" جراء القتال العنيف المتواصل في محيط محطة زابوريجيا.

بهدف حماية محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا التي يحتلها الجيش الروسي، يعتزم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي تقديم اقتراح للأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل، وذلك على أمل التوصل إلى اتفاق قبل هجوم مضاد محتمل لكييف.

وذكر بيان للوكالة الدولية، أن "غروسي يخطط لإطلاع مجلس الأمن الدولي على وضع السلامة النووية" في زابوريجيا خلال اجتماع يعقد في 30 مايو/ أيار برئاسة سويسرا.

مفاوضات لضمان حماية محطة زابوريجيا

ويجري غروسي منذ أشهر مفاوضات لضمان حماية هذا الموقع في جنوب شرق أوكرانيا، حيث يعتبر الوضع خطيرًا بسبب القصف المرتبط بالقتال.

وتقع هذه المنشأة وهي الأكبر في أوروبا، على ضفاف نهر دنيبرو الذي يفصل بين المعسكرين في هذه المنطقة.

واستُهدفت بشكل متكرر وقطعت عن شبكة الكهرباء سبع مرات منذ استيلاء الجيش الروسي عليها في 4 مارس/ آذار 2022.

وزار رافايل غروسي الذي لديه فريق من الخبراء في الموقع، المحطة نهاية مارس الماضي، وهو يكثّف منذ ذلك الحين جهوده محذرًا من "خطر حقيقي لوقوع حادث نووي".

"نحن نلعب بالنار"

وكرّر في بيان في وقت سابق هذا الأسبوع أن "هذا الوضع لا يمكن أن يستمر. نحن نلعب بالنار". وجرى التخلي عن فكرة طرحت في البداية تمثلت في إنشاء منطقة منزوعة السلاح حول الموقع لتسهيل اتخاذ تدابير واقعية مقبولة لكل من كييف وموسكو.

وقال غروسي: "الأمر بسيط جدًا: لا تطلقوا النار على المحطة ولا تستخدموها قاعدة عسكرية"، مطالبًا موسكو بعدم تخزين معدات عسكرية هناك.

وأوضح مصدر دبلوماسي أوروبي لوكالة "فرانس برس" أنه "من غير المؤكد أن المعسكرين سيقبلان بمبادئ" الخطة، مضيفًا: "في هذه المرحلة، يبدو الأمر غير مرجح".

وقبل أيام كشفت شركة "إنرجو أتوم" الأوكرانية المملوكة للدولة عن انقطاع في التيار الكهربائي في محطة زابوريجيا النووية، وذلك بعد أن قال مسؤول عينته روسيا: إن المحطة تحولت إلى وضع الاستعداد للتشغيل وتعمل على مولدات الكهرباء المخصصة للطوارئ.

وخلال الفترة الماضية، لم يتوان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن اتهام موسكو باللجوء إلى "الرعب النووي" والسعي لتكرار كارثة تشيرنوبيل بقصفها محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close