الخميس 28 مارس / مارس 2024

اليزابيث الثانية تتلقى لقاح كورونا... والبابا فرنسيس الاسبوع المقبل

اليزابيث الثانية تتلقى لقاح كورونا... والبابا فرنسيس الاسبوع المقبل

Changed

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس
في أول موقف له من اللقاح المضاد لكورونا، انتقد بابا الفاتيكان من يرفضون تلقيه، في وقت تلقت ملكة بريطانيا وزوجها اللقاح.

أعلن البابا فرنسيس السبت في مقابلة مع قناة التلفزيون الايطالية "كانال 5" أنه سيتلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا "الاسبوع المقبل"، معتبرا أن رفض تلقي اللقاح يعكس "نكرانا انتحاريا".

وقال البابا في المقابلة "أعتقد أن على الجميع تلقيح أنفسهم من وجهة نظر اخلاقية، إنه خيار أخلاقي لأن المرء يعرض صحته وحياته للخطر، وكذلك حياة الآخرين".

وأضاف"حين كنت طفلًا، أذكر تفشي وباء شلل الاطفال الذي أدى الى إصابة عدد كبير من الاطفال بالشلل وكنا ننتظر اللقاح بفارغ الصبر وحين أبصر اللقاح النور كان يُعطى مع السكر. ثم كبرنا في ظل اللقاحات، ضد الحصبة، ضد هذا المرض وضد ذاك، لقاحات كانت تعطى للاطفال".

وتساءل البابا فرنسيس "لا اعرف لماذا يقول أحدهم كلا، اللقاح خطير. إذا كان الاطباء يعتبرون أنه قد يكون امرا جيدا ولا يظهر أخطارا محددة، فلماذا عدم تلقيه؟".

ملكة بريطانيا وزوجها تلقيا اللقاح

وفي السياق ذاته، أعلن قصر باكينغهام أن ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب تلقيا السبت الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال متحدث إن الملكة (94 عاما) وزوجها (99 عاما) "تلقيا اليوم لقاحهما ضد كوفيد-19"، لينضما بذلك الى نحو مليون ونصف مليون شخص تلقوا الجرعة الاولى من اللقاح في المملكة المتحدة. وقال مصدر ثان لوكالة الأنباء البريطانية إن "الملكة وزوجها تلقيا التطعيم من قبل طبيب العائلة المالكة في قصر ويندسور حيث يقضيان فترة العزل."

وأوضحت الوكالة أن الملكة التي عادة ما تتكتم إزاء وضعها الصحي "قررت نشر هذه المعلومات من أجل تجنب عدم الدقة والشائعات المحتملة". 

وتواجه المملكة المتحدة، أكثر دول أوروبا تضررًا من الوباء مع وفاة أكثر من 80 ألف شخص، تفشيًا لفيروس كورونا المتحور. وتخوض البلاد، التي أعلنت الإغلاق للمرة الثالثة، "سباقا مع الوقت"، بعدما باتت مستشفياتها على وشك بلوغ اقصى طاقتها الاستيعابية، من أجل تطعيم الاشخاص الذين تفوق اعمارهم سبعين عامًا والطاقم الطبي واولئك الاكثر ضعفًا بحلول منتصف شباط/فبراير، أي نحو 15 مليون شخص ينتمون إلى الفئة التي تسجل فيها 88% من الوفيات بسبب الوباء.

وبدأت حملة التطعيم في أوائل كانون الأول/ديسمبر بفضل اللقاحين المتاحين حاليا، فايزر/بايونتيك وذلك الذي طورته استرازينيكا وجامعة اكسفورد. ونال لقاح "موديرنا" موافقة الهيئة الناظمة البريطانية للادوية، لكن استخدامه لن يبدأ الا في الربيع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close