الجمعة 27 يناير / يناير 2023

اليمن.. رحيل الشاعر والأكاديمي عبد العزيز المقالح في صنعاء

اليمن.. رحيل الشاعر والأكاديمي عبد العزيز المقالح في صنعاء

Changed

عبد  العزيز المقالح
تقلد المقالح العديد من المناصب منها رئيس جامعة صنعاء ورئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني ورئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني- فيسبوك
ساهم عبد العزيز المقالح في حركة الشعر اليمنية إضافة إلى دوره الكبير في دعم تأسيس ومسيرة جامعة صنعاء خلال رئاسته لها.

توفي الشاعر والأكاديمي اليمني البارز عبد العزيز المقالح، اليوم الإثنين، في العاصمة اليمنية صنعاء عن عمر ناهز  ال85 عامًا. 

وقال اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في بيان نعي، إن "اليمن والأمة العربية والعالم خسروا بوفاة شاعر اليمن الكبير المقالح واحدًا من أهم الأسماء الشعرية التي مثلت إضافة ورصيدًا لقصيدة التفعيلة والنقد العربي الحديث، علاوة على التعليم الأكاديمي الذي كان المقالح من أبرز أعلامه".

وأضاف البيان: "ما تمتعت به قصيدته الحديثة ومقاله الرصين من سمات عززت من مكانته وكرست حضوره الإبداعي والإنساني اسمًا كبيرًا وعلمًا عظيمًا من أعلام القصيدة العربية".

ونشرت الصفحة الرسمية للشاعر المقالح على فيسبوك بيان نعي أعلنت فيه "رحيل شاعر اليمن ومفكرها الكبير والأب الروحي الوطني، المعلم والرمز التنويري المناضل الدكتور عبد العزيز المقالح".

"أديب اليمن الأكبر"

من جهته، نعى وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا معمر الإرياني على تويتر رحيل "أديب اليمن الأكبر"، الذي رحل بعد حياة "قضاها في التحصيل العلمي والعملي، وفي الجانب الإعلامي الإذاعي، وفي النضال الوطني والعمل الأكاديمي والأدبي والثقافي". 

وولد المقالح عام 1937 في قرية المقالح بمحافظة إب في المناطق الشمالية من اليمن وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من جامعة عين شمس في مصر.

وعُرفت كتاباته في البداية بشيء من الكلاسيكية لكنه سرعان ما انفتح على الحداثة وأصدر نحو 15 ديوانًا شعريًا إلى جانب مؤلفاته النقدية والدراسات والمقالات الصحافية داخل اليمن وخارجه.

ومن أبرز أعماله الشعرية دواوين "لا بد من صنعاء" و"أبجدية الروح" و"كتاب الأصدقاء" و"كتاب القرية" و"كتاب المدن". 

وشغل المقالح العديد من المناصب منها رئيس جامعة صنعاء ورئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني ورئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني.

وحاز جوائز وأوسمة كثيرة من بينها وسام فارس في الآداب والفنون من فرنسا عام 2003 وجائزة الشعر من مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الإمارات وجائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري من اتحاد كتاب مصر عام 2019.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close