الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اليمن.. قتلى وجرحى في حريق بمركز احتجاز للمهاجرين في صنعاء

اليمن.. قتلى وجرحى في حريق بمركز احتجاز للمهاجرين في صنعاء

Changed

يعد اليمن وجهة لمهاجرين من دول القرن الإفريقي لا سيما إثيوبيا والصومال
يعد اليمن وجهة أوّلية لمهاجرين من دول القرن الإفريقي لا سيما إثيوبيا والصومال يريدون الوصول إلى دول الخليج (الأناضول)
تقوم المنظمة الدولية للهجرة بتقديم الرعاية الصحية الطارئة لأكثر من 170 جريحًا من بينهم أكثر من 90 في حالة خطيرة، فيما ‏لا يزال سبب الحريق غير واضح.

قُتل ثمانية أشخاص على الأقل بينهم حراس وأصيب أكثر من 170 آخرين يوم الأحد، جراء حريق شب في مركز إيواء للمهاجرين بالعاصمة اليمنية صنعاء، بحسب ما أعلنت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

جاء ذلك في تغريدات عبر تويتر، نشرتها كارميلا جودو، المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ إذ عبرت عن حزنها الشديد إزاء وفاة المهاجرين والحراس.

وصرحت جودو: "توفي على إثر الحريق 8 أشخاص في الوقت الذي تفيد فيه التقارير بأن إجمالي عدد القتلى أعلى من ذلك بكثير.. قلوبنا ومواساتنا مع عائلات الضحايا وجميع المتضررين".

وقالت: "‏تقوم المنظمة الدولية للهجرة بتقديم الرعاية الصحية الطارئة لأكثر من 170 جريحًا من بينهم أكثر من 90 في حالة خطيرة"، مضيفة: "لا يزال سبب الحريق في مركز الاحتجاز غير واضح".

واستدركت: "لكن يمثل هذا الحادث واحدًا من العديد من المخاطر التي واجهها المهاجرون خلال السنوات الست الماضية من الأزمة في ‎اليمن".

وشددت على أنه "يتوجب توفير الحماية والأمان لجميع الأشخاص بمن فيهم المهاجرون"، دون تفاصيل أخرى.

اليمن وجهة أوّلية لمهاجرين يريدون الوصول إلى الخليج

ويعد اليمن، وجهة لمهاجرين من دول القرن الإفريقي، لا سيما إثيوبيا والصومال، ويهدف العديد منهم إلى الانتقال في رحلتهم الصعبة، إلى دول الخليج.

وتقدر الوكالة أن آلاف المهاجرين تقطعت بهم السبل في اليمن بعد فرض قيود على التنقل بسبب جائحة فيروس كورونا عبر منطقة الخليج والقرن الأفريقي.

وإلى جانب اللاجئين يصل نحو 100 ألف مهاجر إلى اليمن كل عام عن طريق البحر من القرن الإفريقي على أمل السفر شمالًا إلى السعودية وما وراءها.

وتشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015؛ إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close