الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اليمين الفرنسي المتطرف يفجر غضبًا مغربيًا بسبب أشرف حكيمي.. ما القصة؟

اليمين الفرنسي المتطرف يفجر غضبًا مغربيًا بسبب أشرف حكيمي.. ما القصة؟

Changed

أشرف حكيمي
يتألق حكيمي في صفوف باريس سان جيرمان (غيتي)
انضم اتحاد اللاعبين المحترفين في المغرب للناشطين المنددين بتصريحات سياسي فرنسي يميني استغل مقابلة للنجم أشرف حكيمي ليصوب على الجالية الإفريقية والمغربية.

أحدثت ارتدادات الأزمة التي خلفتها تصريحات عضو حزب التجمع الوطني بفرنسا اليميني جوليان أودول حول اللاعب أشرف حكيمي، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

واتهم الناشطون أودول بالعنصرية عقب تعليقه على مقابلة أجراها لاعب باريس سان جيرمان المتألق مع مجلة ليكيب الفرنسية أواخر الأسبوع الماضي.

وكان حكيمي قد كشف للصحيفة الفرنسية في مقابلته أن سبب تفضيله الانتقال إلى النادي الباريسي بدلًا من إنكلترا، "هو وجود جالية عربية ومسلمة كبيرة هنا الأمر الذي سيشعره وكأنه في وطنه". 

ولم ترق تصريحات اللاعب المغربي اليمين الفرنسي المتطرف، ليخرج أودول بتغريدة على حسابه في منصة تويتر بعد يوم واحد، ويعلق مدونًا بأن تصريح حكيمي هو أفضل من كل الإحصائيات الديموغرافية بالنسبة له، مضيفًا: "عندما يشعر الأجانب بأنهم في وطنهم معنا، يشعر الفرنسيون بأنهم أجانب في بلدهم. إن وقف الهجرة باتت مسألة حضارية". 

وأدت تصريحات اليميني الفرنسي لغضب واسع، إذ دفع ذلك الاتحاد المغربي للاعبين المحترفين إلى إصدار بيان أول من أمس ندد خلاله  بسلوك أودول الذي اعتبره إقصائيًا ولا يمت بأيّ صلة للمبادئ الإنسانية، والقيم التي تتسم بالتسامح والتضامن التي لطالما حرصت فرنسا على الحفاظ عليها، حسب ما جاء في البيان.

وأضاف الاتحاد: "نستنكر بقوة ممارسة أي شكل من أشكال العنصرية بالملاعب الدولية في حق اللاعبين كيفما كانت جنسياتهم وأصولهم، التي تبقى مسرحًا للمتعة والفرحة الكروية، مفتوحة في وجه جميع الفئات العرقية".

ويتألق حكيمي مع النادي الفرنسي، حيث كان اللاعب المغربي بطلًا لمباراة الفريق أمام ميتز فسجل هدفي الفوز لفريقه خلالها وبات واحدًا من اللاعبين الأكثر شعبية مع ميسي ونيمار ومبابي. 

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها أودول لاعبين من أصول عربية وإفريقية. ففي عام 2019، قال إنه يفضل فوز نيجيريا على الجزائر في نهائي كأس الأمم الإفريقية بين البلدين، مدعيًا أن "فوز الجزائر سيؤدي إلى ليلة من العنف من الجالية الجزائرية في فرنسا". 

وواجه أودول غضبًا واسعًا من الناشطين الجزائريين حينها الذين ذكروه بأن زين الدين زيدان الذي مكن فرنسا من الفوز بأول كأس عالم في تاريخها هو جزائري الأصل، وأن لاعبين كبارًا مرّوا على المنتخب الفرنسي ووضعوه في مقدمة العالم كرويًا هم من أصول إفريقية كذلك.

لكن الرد الأبرز على أودول حينها أتى من النجم الجزائري رياض محرز لاعب مانشتر سيتي الذي سجل هدف الفوز في المباراة من ضربة حرة، إذ غرد محرز متوجهًا لأودول بالقول: "هذه الركلة كانت لك". 

الناشطون المغربيون واصلوا انتقاداتهم بحق اليمين الفرنسي، مستعينين بلقطات فيديو لواحد من أشهر السياسيين تطرفًا في فرنسا، وهو إريك زومور المنتقد والمهاجم للمهاجرين، وبشكل خاص للإسلام.

وكان زومور قد نشر فيديو يعبر خلاله عن فرحه من مدرجات ملعب نادي الأمراء، بتسجيل سان جيرمان الذي يلعب حكيمي لصالحه هدفًا، في مرمى مانشستر سيتي خلال دوري الأبطال. فكتب ناشط مغربي معلقًا على لقطة السياسي المتطرف ساخرًا: "لكن معظم فرق الدوري الفرنسي الأول، ومنتخب فرنسا يعتمدون على الأجانب".

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close