الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

"اليوروبول": اعتقال الآلاف وضبط 900 مليون يورو بفضل تفكيك "إنكروتشات"

"اليوروبول": اعتقال الآلاف وضبط 900 مليون يورو بفضل تفكيك "إنكروتشات"

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن إغلاق أكبر منصة للقرصنة الإلكترونية في العالم (الصورة: "رويترز")
كشفت "اليوروبول"أنه تم تجميد أو مصادرة مبالغ بقيمة 900 مليون يورو واعتقال أكثر من 6500 شخص، بعد تفكيك منصة "إنكروتشات" للاتصالات المشفرة.

أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول"، اليوم الثلاثاء، أن تفكيك منصة "إنكروتشات" للاتصالات المشفرة المستخدمة على نطاق واسع في الجريمة المنظمة عام 2020، أدى إلى توقيف أكثر من 6500 شخص.

فقد نشرت المنظمة التي تساعد دول الاتحاد الأوروبي في التحقيقات الدولية، تقريرًا عبر موقعها الإلكتروني تشرح فيه أن 197 من الموقوفين الـ 6558 هم "أهداف عالية القيمة"، مضيفة أنه تم تجميد أو مصادرة مبالغ بقيمة 900 مليون يورو تقريبًا أي حوالي 983 مليون دولار.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، كانت الشرطة الفرنسية والهولندية قد كشفت في يوليو/ تموز 2020 عن إغلاق شبكة الاتصالات الهاتفية المشفرة التي تستخدمها مجموعات الجريمة المنظمة في أنحاء أوروبا، والتي استخدمت لتنفيذ عمليات اغتيال وإبرام صفقات مخدرات كبرى.

إحباط آلاف الجرائم

وسمحت الخطوة للشرطة بقراءة ملايين الرسائل التي بعثها مجرمون مشتبهون، وفق ما أفادت "يوروبول" في أول مراجعة للعملية الثلاثاء ضد زبائن "إنكروتشات" التي باعت هواتف مشفّرة حسب الطلب.

وساعدت هذه العملية في منع عدد كبير من الجرائم، والفساد، وتهريب المخدرات على نطاق واسع ، فضلاً عن حصول سلطات إنفاذ القانون على معلومات واسعة حول الجريمة المنظمة.

فقد تمكن المحققون منذ عام 2020 من اعتراض ومشاركة وتحليل أكثر من 115 مليون محادثة، مرتبطة بجرائم قام بها ما يقدر بأكثر من 60 ألف مستخدم، وفق التقرير.

نتائج تفكيك منصة "إنكروتشات" للاتصالات المشفرة - "يوروبول"
نتائج تفكيك منصة "إنكروتشات" للاتصالات المشفرة - "يوروبول"

كذلك، أكّدت "يوروبول" أن الموقوفين المشتبه بهم، قد يواجهون السجن لسنوات يبلغ مجموعها تراكميًا 7134 عامًا.

وصادرت الشرطة 30,5 مليون حبة من المخدرات الكيميائية و103,5 أطنان من الكوكايين و163,4 طنًا من الحشيش و3,3 أطنان من الهيروين.

يذكر أن أجهزة إنفاذ القانون الفرنسية، أطلقت تحقيقًا في الشركة المشغلة لـ"إنكروتشات" عام 2017 بعدما عُثر بشكل دوري على هواتفها خلال عمليات ضد مجموعات الجريمة المنظمة، ما أدى إلى تشكيل قوة مخصصة لهذا الغرض في "يوروبول".

ما هي مميزات هواتف "إنكروتشات"؟

وأفادت "يوروبول" أنه يتم عرض هواتف "إنكروتشات" على أنها "تضمن للمستخدمين بشكل كامل إخفاء الهوية والسرية وعدم إمكانية تعقّبها"، وتتضمن الأجهزة وظائف لضمان حذف الرسائل والبيانات تلقائيًا من الجهاز.

فهواتف EncroChat تتضمن وظائف تهدف إلى ضمان الحذف التلقائي للرسائل ورمز PIN محدد لحذف جميع البيانات الموجودة على الجهاز، ما يسمح للمستخدمين بأن "يحذفوا سريعًا الرسائل التي قد تكشف عن أي معلومات لدى توقيفهم من قبل الشرطة".

بالإضافة إلى ذلك، يمكن محو المعلومات عن الجهاز من مسافة بعيدة، بواسطة البائع أو مكتب خدمة الزبائن، وتم بيع هذه الهواتف المشفرة بحوالي 1000 يورو للقطعة على نطاق دولي.

كما قدمت الشركة اشتراكات بتغطية عالمية، بتكلفة 1500 يورو لمدة ستة أشهر، مع خدمة زبائن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

المصادر:
ترجمات - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close