الخميس 18 يوليو / يوليو 2024

"اليونيسف" تحذّر من زيادة مأساوية في وفيات الأطفال بغزة

"اليونيسف" تحذّر من زيادة مأساوية في وفيات الأطفال بغزة

Changed

يونيسف تحذر من "مأساة" في غزة بسبب تفشي الأمراض - رويترز
اليونيسف تحذر من "مأساة" في غزة بسبب تفشي الأمراض - رويترز
أشارت "اليونيسف" إلى أنه إذا استمرت القيود على حصول أطفال غزة على المياه والصرف الصحي، فسنشهد زيادة مأساوية في عدد الأطفال الذين يموتون.

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" اليوم الثلاثاء، من مأساة صحية في قطاع غزة بسبب نقص الوقود والمياه في القطاع الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 46 يومًا.

فقد نبّهت المنظمة من خطر تفشي الأمراض على نطاق واسع في ملاجئ النازحين المكتظة، وبالتالي ارتفاع معدلات وفيات الأطفال في القطاع.

كارثة يمكن تجنّبها

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي عقده جيمس إلدر المتحدث باسم "اليونيسف" صرّح فيه بأنه إذا استمرت القيود على حصول الأطفال على المياه والصرف الصحي في غزة وعدم كفايتهما، "فسنشهد زيادة مأساوية، والتي يمكن تجنبها تمامًا، في عدد الأطفال الذين يموتون".

وأوضح إلدر خلال المؤتمر الذي عقد في جنيف أنه إن لم يتوافر الوقود بكميات كافية فسنشهد انهيار مرافق الصرف الصحي. فيصبح لدينا إضافة إلى القذائف والقنابل، الظروف المؤاتية لانتشار الأمراض. إنها ظروف مثالية لحصول مأساة".

وأضاف: "ثمة نقص حاد في المياه. البراز ينتشر في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية. ثمة نقص غير مقبول في المراحيض".

وشدد الناطق أيضًا على أنه من الصعب جدًا المحافظة على النظافة الشخصية أو حتى غسل اليدين في قطاع غزة حيث تشن إسرائيل ضربات وقصفًا متواصلًا عنيفا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

مستشفيات تطلب الإجلاء

بدوره، كشف متحدث باسم منظمة الصحة العالمية في المؤتمر الصحفي عينه أن 3 مستشفيات في قطاع غزة طلبت المساعدة في إجلاء المرضى.

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة، مستشفيات القطاع حيث توقفت جميعها في الجزء الشمالي عن العمل بشكل طبيعي على الرغم من استمرارها في إيواء بعض المرضى الذين لم يتمكنوا من الفرار وسكان غزة النازحين.

بهذا الصدد، أكّد المتحدث كريستيان ليندماير أن الإخلاء هو الملاذ الأخير، وأردف أن الخطط بدأت لتلبية الطلب إلا أنه "حتى الآن ما زال الأمر في مراحل التخطيط ولا يوجد المزيد من التفاصيل".

أما المستشفيات الثلاثة التي طلبت الإخلاء فهي: مستشفى الشفاء، والمستشفى الإندونيسي، والمستشفى الأهلي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close