الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

انتخابات الصومال.. المنافسة تنحصر بين الرئيسين الحالي والسابق

انتخابات الصومال.. المنافسة تنحصر بين الرئيسين الحالي والسابق

Changed

تقرير سابق عن الانتخابات الرئاسية في الصومال (الصورة: الأناضول)
أجريت الجولتان الأولى والثانية في مطار مقديشو الدولي وسط إجراءات أمنية مشددة، بمشاركة 33 مرشحًا.

وصل الرئيسان المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو والسابق حسن شيخ محمود، إلى الجولة الثالثة من الانتخابات الرئاسية في الصومال.

وحصل فرماجو (60 عامًا) على 82 صوتا في الجولة الثانية، مقابل 110 أصوات لمنافسه شيخ محمود (67 عامًا).

وأقصي المرشحان الآخران رئيس الوزراء السابق حسن علي خير، ورئيس ولاية بونتلاند سعيد عبد الله دني من السباق الانتخابي، بعد حصولهما على أصوات أقل من فرماجو وشيخ محمود.

وفي وقت سابق الأحد، أجريت الجولتان الأولى والثانية في مطار مقديشو الدولي، وسط إجراءات أمنية مشددة بمشاركة 33 مرشحًا، قبل أن تنحصر المنافسة بين أربعة منهم، والآن بين اثنين فقط.

إجراءات أمنية مشددة

وتجرى الانتخابات الرئاسية في ظل إجراءات أمنية مشددة فرضتها السلطات، حيث أعلنت حالة حظر التجوال وأغلقت جميع الشوارع الرئيسية بمقديشو ومنعت حركة المرور.

ويتم التصويت في الانتخابات، من قبل أعضاء البرلمان بمجلسيه الشعب والشيوخ البالغ عددهم 329 نائبًا في اقتراع سري. وعادة ما تجري جولات الانتخابات الثلاث في يوم واحد، تمهيدًا للإعلان عن الرئيس الجديد.

وتُجرى الانتخابات وسط أسوأ موجة جفاف يشهدها الصومال منذ 40 عامًا وعلى خلفية عنف تشهده البلاد بسبب الهجمات التي تشنها حركة الشباب، واقتتال قوات الأمن والتناحر بين العشائر.

ويعاني الصومال من حرب أهلية وتمرد وصراع بين العشائر مع عدم وجود حكومة مركزية قوية منذ الإطاحة بالحاكم الاستبدادي محمد سياد بري في عام 1991.

ورغم أن مجرد إجراء التصويت يعد نجاحًا في حد ذاته، لا يتوقع كثيرون في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 15 مليون نسمة حدوث تقدم حقيقي.

ويشكو الصوماليون من أن المرشحين البارزين هم وجوه قديمة ولم يفعلوا الكثير لوقف الصراع والتصدي للفساد. ويقولون إن مثل هذه الاقتراعات تهيمن عليها الرشوة عادة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close