الإثنين 25 مارس / مارس 2024

انتخابات حاسمة ومصيرية.. الأتراك يقترعون لاختيار رئيس وبرلمان جديدين

انتخابات حاسمة ومصيرية.. الأتراك يقترعون لاختيار رئيس وبرلمان جديدين

Changed

مراسلو "العربي" يرصدون مرحلة الصمت الانتخابي في تركيا (الصورة: غيتي)
انطلقت في تركيا عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بمشاركة نحو 61 مليونًا يحق لهم الاقتراع في الاستحقاق الحاسم.

بدأ المواطنون الأتراك، اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في منافسة حامية وحاسمة بين المرشحين الثلاثة على منصب الرئيس.

وفتحت مراكز التصويت أبوابها في جميع أنحاء تركيا من الساعة 8:00 (05:00 بتوقيت غرينتش) وستبقى إلى غاية الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (+3 تغ)، وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة 17.00 فسيقوم مسؤول المركز الانتخابي بعدهم والسماح لهم بالتصويت.

منافسة حامية

ويتنافس على كرسي الرئاسة 3 مرشحين هم مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" المعارض كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح "تحالف آتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وسيدلي في الانتخابات 60 مليونًا و697 ألفًا 843 ناخبًا بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف 672 ناخبًا سيصوتون لأول مرة.

وفي الانتخابات العامة يخوض 24 حزبًا سياسيًا و151 مرشحًا مستقلًا السباق الانتخابي.

والخميس، أعلن المرشح الرابع زعيم حزب البلد، محرم إينجة انسحابه من السباق، فيما ستعتبر الأصوات الممنوحة له في الجولة الأولى سارية، بموجب القانون.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلزال، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وبموجب قانون الانتخابات التركي، يحظر إعلان أي نتائج حتى التاسعة مساء. وبحلول ساعة متأخرة اليوم الأحد قد يكون هناك مؤشر جيد على ما إذا كان سيتم إجراء جولة إعادة في انتخابات الرئاسة.

وإذا لم يتمكن أي من المرشحين الثلاثة من الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، فستجرى جولة إعادة في 28 مايو/ أيار الجاري.

ودخلت تركيا، مرحلة الصمت الانتخابي، اعتبارًا من الساعة السادسة مساء السبت. ووفقًا للمادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي.

انتهاء جولة المرشحين

وفي هذا السياق، قال مراسل العربي من اسطنبول عدنان جان، إن الرئيس أردوغان اختار أن ينهي جولته الانتخابية بثلاثة خطابات جماهيرية تضمنت اتهامات لمنافسه كمال كليجدار أوغلو بأخذ التعليمات من الرئيس الأميركي جو بايدن حول عزمه فرض عقوبات على روسيا.

كما عاد أردوغان وذكّر أنصاره بإعطاء بايدن تعليمات بضرورة إزاحته عن السلطة في هذه الانتخابات، إلا أن أردوغان كان في خطابه نبرة تحد، وقال إن "الشعب التركي سيعطي الجواب المناسب في صناديق الاقتراع"، وفق مراسل "العربي".

بدورها، قالت مراسلة "العربي" من أنقرة جويس الحاج خوري، إن شوارع العاصمة خلت من أي مظاهر دعائية للمرشحين بهدف الاستقطاب، حيث جرت إزالة الصور والأعلام من كل الساحات التركية، وسط إنهاء الهيئة العليا للانتخابات كل الاستعدادات على الصعيد الأمني أو الإجراءات المتبعة في التصويت.

وأضافت المراسلة، أن مرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو، زار مقبرة كمال أتاتورك، حيث قام كذلك بجولة وسط مناصريه لحضهم على التصويت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close