الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

انتخابات لبنان.. عون يحدد موعد 15 مايو لاختيار أعضاء جدد للبرلمان

انتخابات لبنان.. عون يحدد موعد 15 مايو لاختيار أعضاء جدد للبرلمان

Changed

دعوة رسمية للهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب (غيتي)
دعوة رسمية للهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب (غيتي)
حدد الرئيس اللبناني ميشال عون يوم 15 مايو المقبل موعدًا لإجراء انتخابات نيابية جديدة في البلد الذي يشهد أزمات متفاقمة منذ أكثر من عامين.

وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء، على مرسوم رئاسي يقضي بتنظيم الانتخابات البرلمانية في 15 مايو/ أيار المقبل، وفق ما أفادت الرئاسة اللبنانية.

جاء ذلك بعد يوم من توقيع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على المرسوم ذاته القاضي بدعوة الناخبين لاختيار أعضاء مجلس النواب في مايو المقبل.

تحديد مواعيد الاقتراع في الداخل والخارج

وأوضح بيان الرئاسة اللبنانية أن الرئيس عون وقع "مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 15 مايو المقبل للمقيمين في لبنان".

كما حدد يوم "12 مايو للموظفين المشاركين في العملية الانتخابية، و6 و8 مايو لغير المقيمين على الأراضي اللبنانية".

ووفق المرسوم الذي نشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان فإن دعوة الرئيس اللبناني تعتمد على "المادة 42 من الدستور وبناء على القانون رقم 44 الصادر بتاريخ 17 يونيو/ حزيران عام 2017 وتعديلاته".

توقعات باحتدام المنافسة

وفي 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلن رئيس المجلس الدستوري في لبنان القاضي طنوس مشلب عدم التوصل إلى قرار حول الطعن المقدم من تكتل "لبنان القوي" الذي يرأسه جبران باسيل بشأن التعديلات على قانون الانتخاب.

ونهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقر البرلمان اللبناني قانونًا ينص على تبكير موعد الانتخابات النيابية إلى 27 مارس/ آذار 2022 عوضًا عن 8 مايو من العام ذاته.

وتقدم تكتّل "لبنان القوي" بطعن أمام المجلس الدستوري في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حول التعديلات التي أقرّها البرلمان، منها موعد الانتخابات التي تم تقريبها من مايو إلى مارس واقتراع المغتربين.

ومن المتوقع أن تحتدم المنافسة في الانتخابات مع انتشار الغضب على نطاق واسع؛ بسبب الانهيار الاقتصادي الذي أفقد العملة أكثر من 90% من قيمتها منذ 2019 وتفاقم أوضاع الفقر بدرجة كبيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close