الأحد 7 يوليو / يوليو 2024

انتخاب أعضاء جدد في مجلس الأمن الدولي.. من هم؟

انتخاب أعضاء جدد في مجلس الأمن الدولي.. من هم؟

Changed

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة 5 دول لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026
انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة 5 دول لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026- رويترز
تحلّ الدول الخمس المنتخبة مكان سويسرا واليابان وموزمبيق والاكوادور ومالطا في مجلس الأمن الدولي، اعتبارًا من الأول من يناير 2025.

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، كلًا من باكستان والصومال واليونان والدنمارك وبنما لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من 15 بلدًا عضوًا بينهم خمسة أعضاء دائمي العضوية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة)، و10 دول تُنتخب لمدة عامين نصفها يتجدّد سنويًا، مع احترام قواعد التوزيع الجغرافي.

وفي الاقتراع السري الذي أجرته الجمعية العامة الخميس، حصلت الدنمارك على 184 صوتًا، وبنما على 183، وباكستان على 182، واليونان على 182، والصومال على 179.

وأكد وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم الفقي الذي طلب مغادرة بعثة الأمم المتحدة في الصومال بحلول نهاية العام، أنّ "تفويضنا سيسترشد بالالتزام التام بالتعددية واحترام مبادئ القانون الدولي".

وأضاف: "سنسعى لتعزيز التعاون بين مجلس الأمن والمنظمات الإقليمية بما في ذلك الاتحاد الإفريقي" في ظل وجود قوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال.

من جهتها، قالت وزيرة خارجية بنما جانينا تيواني: "إنّه تحدٍ كبير خصوصًا في هذه الأوقات الجيوسياسية الصعبة".

وأعرب نظيرها اليوناني جورجيوس جيرابيتريتيس عن أمله في أن يتمكّن من "مدّ جسور بين الجنوب والشمال، والشرق والغرب"، بفضل الموقع الجيوسياسي والجغرافي لبلاده "عند مفترق ثلاث قارات".

بدوره، أعرب لوي شاربونو من منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن أسفه، لأنّ "الانتخابات في غياب منافسة على مقاعد في مجلس الأمن أو أي هيئة أممية أخرى تهزأ بكلمة انتخابات. وعلى الدول الأعضاء أن تمنح نفسها خيارًا حتى يُصبح من الممكن استبعاد الحكومات المسؤولة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وستحلّ الدول الخمس المنتخبة مكان سويسرا واليابان وموزمبيق والاكوادور ومالطا، اعتبارًا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2025، وستنضم إلى الدول الخمس الأخرى المنتخبة لعامي 2024-2025، وهي الجزائر وغويانا وسيراليون وسلوفينيا وكوريا الجنوبية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close