الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

انتخاب أول رئيس وزراء اسكتلندي مسلم ومن أصول مهاجرة.. من هو حمزة يوسف؟

انتخاب أول رئيس وزراء اسكتلندي مسلم ومن أصول مهاجرة.. من هو حمزة يوسف؟

Changed

نافذة أرشيفية عبر "العربي" على حكم المحكمة العليا البريطانية بحرمان إسكتلندا من الاستفتاء على الاستقلال (الصورة: رويترز)
سيتولى يوسف، الذي أصبح أول رئيس وزراء اسكتلندي من أصول مهاجرة ومسلمة، منصبه الجديد رسميًا الأربعاء.

انتخب البرلمان الاسكتلندي اليوم الثلاثاء حمزة يوسف، الزعيم الجديد "للحزب الوطني الاسكتلندي"، رئيسًا لحكومة المقاطعة البريطانية التي يطمح لقيادتها نحو الاستقلال عن لندن.

وسيتولى يوسف (37 عامًا)، الذي أصبح أول رئيس وزراء اسكتلندي من أصول مهاجرة ومسلمة، منصبه الجديد رسميًا الأربعاء، خلفًا لنيكولا ستورجن التي أعلنت استقالتها بصورة مفاجئة الشهر الماضي بعد ثمانية أعوام في الحكم.

استقلال استكلندا

وكان حمزة يوسف، الشاب من أصول مهاجرة، انتخب أمس الإثنين في اقتراع حزبي لزعامة الحزب الوطني الاسكتلندي.

وأشار إلى أنه سيركز على معالجة أزمة تكلفة المعيشة، وإنهاء الانقسامات داخل الحزب، والسعي من جديد نحو الاستقلال.

وصوّتت اسكتلندا لصالح رفض الاستقلال عن بريطانيا بأغلبية 55% في عام 2014. وبعد عامين، جاء تصويت بريطانيا بالموافقة على مغادرة الاتحاد الأوروبي.

ومقارنة بنسبة بلغت 58% في عام 2020، أظهر استطلاع للرأي هذا الشهر أن تأييد الاستقلال انخفض إلى 39%، أو 46% إذا تم استبعاد من ردوا بالقول "لا أعلم".

وقبل أشهر، حكمت المحكمة العليا في بريطانيا بأنه ليس من حق الحكومة الاسكتلندية إجراء استفتاء على الاستقلال من دون الحصول على موافقة مسبقة من الحكومة البريطانية.

من هو حمزة يوسف؟ 

وُلد حمزة يوسف في غلاسكو وتلقّى تعليمه في مدرسة خاصة ثم نال شهادة في العلوم السياسية من جامعة مدينته، قبل أن يصبح مساعدًا لأليكس سالموند، سلف ستورجن في زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي.

وهو ينحدر من عائلة مهاجرة، فجدّاه لأبيه جاءا من باكستان قبل 60 عامًا، وقد أشاد بهما أمس بالقول: "لم يكن بإمكانهما أن يتصوّرا إطلاقًا أنّ حفيدهما سيصبح يومًا ما رئيس وزراء اسكتلندا الجديد".

وأضاف: "يذكّرنا ذلك بأنّه علينا الاحتفاء بالمهاجرين الذين يقدّمون مساهمات كبيرة في بلدنا"، في انتقاد صريح لرغبة الحكومة البريطانية في تشديد شروط اللجوء في المملكة المتحدة.

مستذكرًا بداياته في المجال السياسي، تحدّث عن تعرّضه لهجمات وتعليقات عنصرية، لا سيما بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وقال: "لقد تعرّضت لكمّ هائل من الهجمات على الإنترنت، وللأسف أحيانًا وجهًا لوجه".

وفي عام 2021، رفع وزوجته نادية النخلة شكوى بتهمة التمييز ضد حضانة رفضت استقبال ابنتهما. وأنكرت دار الحضانة هذه الاتّهامات، لكنّ الهيئة المسؤولة عن عمليات التدقيق وجدت الشكوى مبرّرة. ومذّاك أسقط الزوجان الدعوى.

عندما انتخب نائبًا في البرلمان الاسكتلندي عام 2011، أدّى اليمين الدستورية باللغتين الأردية والإنكليزية.

وفي عام 2012، أصبح أول مسلم يتبوّأ منصبًا وزاريًا في اسكتلندا، ليصبح بعد ذلك أصغر زعيم يرأس الحزب الوطني الاسكتلندي، وأول مسلم يرأس حكومة اسكتلندا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close