الجمعة 20 مايو / مايو 2022

انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات

انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيسًا لدولة الإمارات
السبت 14 مايو 2022
تقرير على "العربي" عن حياة رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (الصورة: رويترز)

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد اليوم السبت الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للإمارات، خلفاً لشقيقه الراحل خليفة بن زايد، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وذكرت "وام" أنه "تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفًا للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

ونقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات".

وحسب الوكالة، فقد أكد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد "حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي رسخت مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة".

كما أعرب المجلس عن ثقته التامة بأن "شعب دولة الإمارات سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دومًا حارسًا أمينًا للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات".

حاكم دبي يبايع محمد بن زايد رئيسًا للإمارات

وكان محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، بايع أمس الجمعة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، رئيسًا للبلاد.

جاء ذلك في قصيدة نشرها عبر "تويتر"، ورثى فيها رئيس الإمارات الراحل خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية الجمعة، وأرفقها بصورة له مع محمد بن زايد.

والجمعة، ووري جثمان الرئيس الإماراتي الراحل في الثرى في مقبرة "البطين" بالعاصمة أبو ظبي، إثر وفاته عن عمر ناهز 74 عامًا.

وقدمت دول ومنظمات عربية، التعازي في وفاة رئيس دول الإمارات، حيث أعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا في البلاد، إضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارًا من يوم الجمعة.

من هو خليفة بن زايد؟

ويعتبر خليفة بن زايد آل نهيان، الرئيس الثاني لدولة الإمارات والحاكم السادس عشر لإماراة أبو ظبي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتولى الراحل رئاسة الدولة في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2004، خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس الدولة.

وشغل خليفة منصب ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها كأول منصب له عام 1966، ثم عيّن ولي عهد أبو ظبي عام 1969.

كما تولى رئاسة مجلس الوزراء في إمارة أبو ظبي وكان حينها متسلمًا حقيبتي الدفاع والمالية عام 1971.

وأسند إلى الشيخ خليفة منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية عام 1973، وعيّن نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات عام 1976.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 13 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التصعيد الروسي في منطقة لوغانسك الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طلب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوففرض المزيد من العقوبات على روسيا لإعادة الإعمار وإنقاذ ما تبقى من البنى التحتية في البلاد.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" يرصد الهجوم الروسي على دونباس وتقييمات استخبارية بريطانية عن خسارة ثلث القوات الروسية في أوكرانيا (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أفادت وزارة الدفاع البريطانية أنه بمجرد قيام روسيا بتأمين ماريوبول، فمن المحتمل أن تحرك قواتها لتعزيز العمليات في دونباس شرقي أوكرانيا.

Close