الجمعة 29 مارس / مارس 2024

انتعاش قوي يسبق استضافة المونديال.. قطر تتخطى تداعيات الجائحة

انتعاش قوي يسبق استضافة المونديال.. قطر تتخطى تداعيات الجائحة

Changed

يرجح صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد القطري بنسبة لا تقلّ عن 4% حتى عام 2025 (غيتي)
يرجح صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد القطري بنسبة لا تقلّ عن 4% حتى عام 2025 (غيتي)
اتفقت أغلب المؤسسات الاقتصادية في مؤشراتها حول الاقتصاد القطري على تقدير نمو متسارع على مدار ثلاثة أعوام مع تحسن في أوضاع الاقتصاد الكلي والمالية العامة.

يسجّل الاقتصاد القطري انتعاشًا متواصلًا يتوقّع أن يستمرّ في السنوات المقبلة، وهو الذي يتحرّك في كل الاتجاهات لتنويع الأنشطة وتدعيم قاعدته وتحقيق النمو المستدام.

وفي هذا السياق، اتفقت أغلب المؤسسات الاقتصادية في مؤشراتها حول الاقتصاد القطري على تقدير نمو متسارع على مدار ثلاثة أعوام مع تحسن في أوضاع الاقتصاد الكلي والمالية العامة.

فالدولة التي تضع اللمسات الأخيرة لاستضافة بطولة كأس العام على بعد 300 يوم منها أظهرت انتعاشًا قويًا في بياناتها، متخطية تداعيات الجائحة وهو ما يؤشر عليه الناتج المحلي الإجمالي.

جاء ذلك بعد حملة ناجحة للتحصينات أسفرت عن تطعيم ما يقارب 87% من السكان وإعطاء نصف مليون جرعة معززة ما فتح الطريق أمام استئناف قوي للأنشطة الاقتصادية.

كما تزامن كل ذلك مع نمو الطلب المحلي والخارجي، على وقع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية وتعافي الأنشطة الاقتصادية المنوعة كالسياحة.

أرقام ومؤشرات

وفي تقريره الأخير، زاد البنك الدولي من تقديراته للنمو القطري إلى 3% العام الماضي، على أن يرتفع إلى 4.1% العام الحالي وصولًا إلى 5% العام المقبل.

أما جهاز قطر للإحصاء فقدّر نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح بين 1.5% و2.3% العام الماضي، على أن يرتفع إلى ما بين 1.6 إلى 2.9% العام الحالي.

ويرجّح صندوق النقد الدولي الذي سيصدر تقريره حول آفاق النمو الاقتصادي العالمي قريبًا، هو الآخر نمو الاقتصاد القطري بنسبة لا تقلّ عن 4% حتى عام 2025.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close