الخميس 28 مارس / مارس 2024

"انتفاضة شعبية" في إيران.. المخابرات الإسرائيلية: لا خطر على النظام

"انتفاضة شعبية" في إيران.. المخابرات الإسرائيلية: لا خطر على النظام

Changed

تقرير سابق عن تصاعد الاحتجاجات في مختلف المدن الإيرانية مع تكثيف السلطة لحملات الاعتقال في صفوف المحتجين (الصورة: غيتي)
اعتبر رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية أنه لا يرى خطرًا حقيقيًا على النظام الإيراني في الوقت الحالي بسبب الاحتجاجات.

صرّح رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية الميجر جنرال أهارون حاليفا، اليوم الإثنين، بأن الاحتجاجات التي تهز إيران بدأت تتحول إلى ما يشبه انتفاضة شعبية، لكنه لا يرى "خطرًا حقيقيًا" على النظام الإيراني في الوقت الراهن.

وقال حاليفا في مؤتمر بمعهد أبحاث الأمن القومي بجامعة تل أبيب: "أعتقد أن الاحتجاجات تحولت بالفعل إلى ما يشبه انتفاضة شعبية".

وأشار إلى أنه "عندما تنظر إلى بعض الحوادث، حتى توقيت وقوعها، والأضرار التي تلحق بمؤسسات السلطة ورموزها، وعدد القتلى، هناك شيء مختلف يحدث هنا ويؤرق النظام بشدة"، حسب تعبيره.

"إيران تحت الضغط"

وتابع رئيس المخابرات بقوله: "لا أرى خطرًا على النظام في المرحلة الحالية"، لكنه حذّر من أن "التنبؤ بسلوك الجماهير ليس أمرًا ممكنًا لرئيس جهاز المخابرات العسكرية".

وزعم حاليفا في معهد الأبحاث التابع لجامعة تل أبيب، أن إيران أحرزت تقدمًا كبيرًا نحو إنتاج 90% من اليورانيوم المخصب، معتبرًا أنّ "إيران تحت الضغط وعندما تتعرض للضغط تصبح تصرفاتها عدوانية"، حسب قوله.

وبشأن امتلاك إيران سلاحًا نوويًا، قال: "في الوقت الحالي، يعتقد المرشد الأعلى لإيران أن المضي قدمًا لن يخدم البلاد، لكن هذا التقييم يمكن أن يتغير بمرور الوقت".

وأوضح أن "صناع القرار في إسرائيل يقتربون من النقطة التي سيتعين عليهم فيها اتخاذ قرارات في هذا الشأن".

وكانت طهران قد اتهمت، الخميس الماضي، إسرائيل وأجهزة مخابرات غربية بالتآمر لإشعال شرارة حرب أهلية في الجمهورية الإسلامية.

وكتب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على تويتر: "أجهزة أمنية متعددة وإسرائيل وبعض السياسيين الغربيين الذين وضعوا خططًا لنشوب حرب أهلية وتدمير وتفكيك إيران، يجب أن يعلموا أن إيران ليست ليبيا أو السودان".

وعمت الاحتجاجات البلاد بعد وفاة الشابة الإيرانية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في سبتمبر/ أيلول أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق على خلفية ارتدائها ملابس غير لائقة حسب قول الشرطة.

وإسرائيل، التي تخوض منذ عقود صراعا يشبه الحرب الباردة مع إيران، تراقب التطورات بينما تسعى إلى إقناع القوى العالمية بتشديد وسائلها الدبلوماسية الرامية للحد من البرنامج النووي لغريمتها اللدود.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close