الخميس 28 مارس / مارس 2024

انتقادات أوكرانية لطهران.. كييف تتصدى لهجوم جوي "ضخم"

انتقادات أوكرانية لطهران.. كييف تتصدى لهجوم جوي "ضخم"

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على آخر تطورات الحرب الأوكرانية الروسية (الصورة: غيتي)
واصلت روسيا هجماتها الجوية بطائرات "شاهد" المسيّرة على العاصمة الأوكرانية للمرة الثانية عشر خلال هذا الشهر.

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الخميس، أن دفاعاته الجوية صدّت بالكامل هجومًا جديدًا "ضخمًا" شنّته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيّرة، مشيرًا إلى أنّه الهجوم الثاني عشر من نوعه على العاصمة هذا الشهر.

وكتب سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، في منشور على تطبيق "تيليغرام"، أنّ روسيا "هاجمت مجدّداً كييف من الجوّ".

وأضاف أنّ الإنذار الجوي في المدينة استمرّ لأكثر من ثلاث ساعات، موضحًا أنّه "وفقًا لمعلومات أوّلية"، فإنّ هذا الهجوم "الضخم" نفّذته طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز "شاهد".

زيلنيسكي معاتبًا إيران

ويأتي ذلك بعد ساعات، من مطالبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإيرانيين إعادة النظر في إمداد روسيا بطائرات المسيرات لوقف انزلاقهم في "الجانب المظلم من التاريخ"، وفق ما قال في خطابه الليلي المصور، يوم أمس الأربعاء.

ولطالما لعبت طائرات "شاهد"، دورًا رئيسيًا في الهجمات الروسية على المدن والبنية التحتية في أوكرانيا، وسأل زيلينسكي في خطابه أمس الإيرانيين "السؤال البسيط هو: ما هي مصلحتكم في أن تكونوا شريكًا في الإرهاب الروسي؟"، حسب قوله.

وأضاف الرئيس الأوكراني: "ماذا تستفيد إيران من مثل هذا القتل؟ (قتل) بأيدي روسية، ولكن بأسلحتكم، طائرات شاهد، التي ترهب أوكرانيا كل ليلة، تعني فقط انزلاق الشعب الإيراني أكثر وأكثر في الجانب المظلم من التاريخ".

ونفت طهران في البداية إمداد موسكو بطائرات "شاهد" المسيرة، لكنها قالت لاحقًا إنها زودتها بعدد صغير من تلك الطائرات قبل بدء الصراع.

"لم يمنحوهم فرصة"

وشدد سيرغي بوبكو، اليوم،  على أنّ "الملائكة الحارسين لأوكرانيا لم يمنحوا المعتدي أيّ فرصة. وكلّ الأهداف الجوية التي كانت متّجهة نحو كييف دُمّرت بواسطة دفاعاتنا الجوية". وبحسب بوبكو فإنّ هذا الهجوم هو الثاني عشر من نوعه الذي يستهدف العاصمة خلال مايو/ أيار الجاري.

ولفت رئيس الإدارة المدنية والعسكرية إلى أنّ الهجوم الجوّي السابق على كييف حصل قبل أربعة أيام.

وليل أمس الأربعاء تعرّضت مدن أوكرانية أخرى لغارات جوية روسية من بينها خصوصًا خاركيف (شرق) وتشرنيفتسي (غرب)، بحسب السلطات الأوكرانية

وجاء الهجوم ليلًا، بعد أن اتهمت روسيا أوكرانيا يوم أمس، بأنها هاجمت سفينة حربية تابعة لها كانت تقوم بدورية في المياه الإقليمية التركية، مؤكدة أنها دمرت ثلاثة زوارق مسيرة خلال هذا الهجوم.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية على منصة "تيليغرام" بأن "القوات المسلحة الأوكرانية حاولت من دون جدوى مهاجمة السفينة إيفان خورس التابعة لأسطول البحر الأسود في المنطقة الاقتصادية الخالصة لتركيا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة