الإثنين 25 مارس / مارس 2024

انتقادات واتهامات.. كيف قرأ الإعلام الأميركي زيارة بايدن للشرق الأوسط؟

انتقادات واتهامات.. كيف قرأ الإعلام الأميركي زيارة بايدن للشرق الأوسط؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن التغطية الأميركية لزيارة بايدن الأخيرة (الصورة: غيتي)
يتعرض الرئيس بايدن لانتقادات داخل الولايات المتحدة على خلفية زيارته الأخيرة لمنطقة الشرق الأوسط.

عاد الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بلاده، بعد أربعة أيام من جولته إلى الشرق الأوسط، وسط انقسامات داخلية بشأن ما حققته حيث تعرض لانتقادات بسببها. 

ووصل بايدن إلى إسرائيل الأربعاء الماضي، ضمن جولة في الشرق الأوسط خلال الفترة بين 13 و16 يوليو/ تموز الجاري، شملت الضفة الغربية والمملكة العربية السعودية.

واستقبل الإعلام الأميركي بايدن كما ودعه في مستهل الزيارة بكثير من الانتقادات، خاصة أن الرئيس دفع ثمنًا باهظًا للزيارة.

"غير واقعي"

ورأى السفير الأميركي السابق في المملكة العربية السعودية، جوزيف ويستفال، أنه فيما ادعى المقربون من بايدن امتلاكه خططًا كثيرة يطرحها خلال الجولة، كان آخرون يرون ألا خطط يملكها الرئيس، واصفًا الرئيس الأميركي بـ"غير الواقعي".

وتابع ويستفال في حديث إلى العربي: "أنا عملت بجانبه، وكان يضع في حساباته الواقع الدولي الراهن، وموقع الولايات المتحدة فيه، والتي كان من غير الممكن أن تجد واشنطن خلالها فيه مكتوفة الأيدي بشأن العلاقة مع السعودية".

وبعد اجتماعه مع قيادة المملكة وزعماء الدول الأخرى الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي الغنية بالنفط. تتعرض إدارة بايدن لضغوط لخفض أسعار البنزين وتكاليف أخرى للمستهلكين قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي ستجرى في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث يسعى حزبه الديمقراطي للاحتفاظ بالسيطرة على مجلسي الكونغرس.

بين المصالح والمبادئ

ورأت الصحافة الأميركية، أن بايدن عاد بنتائج غير واضحة ومبهمة، إلا فيما يتعلق بإسرائيل، فعلقت واشنطن بوست بأن زيارة بايدن للشرق الأوسط تصطدم بالمبادئ الأميركية. 

ويجمع كثيرون أن بايدن وازن بين مصالح بلاده ومبادئها، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان، لترجح عنده كفة الأولى. 

من جانبه يعتقد بروس ريديل، مدير مشروع الاستخبارات في معهد بروكينغز، أن بايدن حقق كل ما يريده في ما يتعلق بإسرائيل، فأكد دعمه لها سياسيا واقتصاديا ودبلوماسيا، لكنه قال في حديث لـ"العربي" إن زيارة السعودية كانت أقل نجاحًا، لا سيما في ما يتعلق بتطلعات واشنطن لزيادة النفط من قبل المملكة، ولا يبدو أن ذلك سيتحقق.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close