الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

انتقدت سلوكها فيما تسعى للانضمام للناتو.. المجر تتّهم السويد بـ"الغباء"

انتقدت سلوكها فيما تسعى للانضمام للناتو.. المجر تتّهم السويد بـ"الغباء"

Changed

نافذة إخبارية تتناول عرقلة تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى "الناتو" بعد حادثة حرق المصحف (الصورة: غيتي)
تركيا والمجر هما البلدان الوحيدان اللذان لم يصادقا بعد على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

انتقد وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، الثلاثاء، سلوك السويد على خلفية إقدام متطرّف على إحراق نسخة من القرآن في ستوكهولم، ووصفته بـ"الغباء". وأدت تلك الواقعة إلى تعليق تركيا مفاوضات انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وتركيا والمجر هما البلدان الوحيدان اللذان لم يصادقا بعد على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال سيارتو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في بودابست: "إن إحراق كتاب مقدّس لديانة أخرى عمل غير مقبول".

كما اعتبر الوزير المجري أن التحجّج بأن الفعل تكفله "حرية التعبير" أمر ينطوي على "غباء"، في إشارة إلى بيان أصدره رئيس الوزراء السويدي إثر الواقعة.

وأضاف سيارتو: "إذا كان بلد ما يريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ويسعى إلى نيل دعم تركيا، ربما عليه أن ينتهج سلوكًا أكثر حذرًا". 

وقال سيارتو: "إن السلطة التشريعية في المجر ستصدر الشهر المقبل قرارها بشأن المصادقة على طلب العضوية".

موقف أنقرة

لكن أنقرة ترفض المصادقة على انضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي، حيث تشير إلى رفض السويد تسليمها عشرات الأشخاص الذين تشتبه بارتباطهم بفصائل مسلّحة كردية وبمحاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا عام 2016.

وفي منتصف يناير/ كانون الثاني الحالي، رفعت مجموعة قريبة من لجنة روجافا لدعم أكراد سوريا، دمية تمثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام مبنى بلدية ستوكهولم، ممّا أثار استياء أنقرة رغم إدانة الحكومة السويدية.

كما فاقم عدم توجيه النيابة العامة السويدية أي اتّهامات في هذه القضية الغضب التركي.

والأسبوع الماضي علّقت تركيا المحادثات بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، حيث قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس الفائت: "لا يوجد معنى" لعقد اجتماع ثلاثي مع السويد وفنلندا لمناقشة مساعيهما للانضمام لحلف شمال الأطلسي.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close