السبت 20 أبريل / أبريل 2024

انتهاكات إسرائيلية مستمرة.. هدم منزل في سلفيت واعتقالات بالضفة والقدس

انتهاكات إسرائيلية مستمرة.. هدم منزل في سلفيت واعتقالات بالضفة والقدس

Changed

تقرير لـ"العربي" عن واقع أطفال فلسطين في سجون الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
اقتحم مستوطنون متطرفون المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، فيما سُجلت مواجهات مع قوات الاحتلال في عدد من المناطق تخللتها اعتقالات.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الإثنين، حملة مداهمات واقتحامات لمناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس، تخللتها مواجهات واعتقالات في بعض المناطق.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اقتحمت عشرات المنازل بالضفة وعاثت خرابًا بمحتوياتها، وأخضعت قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

وذكرت مؤسسات الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم 10 شبان من مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

ووفقًا لنادي الأسير، فإن قوات الاحتلال اعتقلت الصحافي صبري جبريل من بلدة تقوع قضاء بيت لحم، والأسير المحرر أنس مسكاوي، ومصطفى الهندي من بلدة قلقيلية، ومحمد رياض بني عودة من طمون جنوب طوباس، ومحمد معلا من البيرة.

وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حزما وداهمت العديد من المنازل، حيث قامت باعتقال كل من، وسام كنعان الخطيب، ويحيى سلام الخطيب، وأيمن خضر صلاح الدين، وعيسى عسكر الخطيب، وسالم عيد الخطيب.

وكانت أرقام مؤسسات الأسرى الفلسطينيين كشفت الشهر الجاري، أن أكثر من 750 طفلًا فلسطينيًا اعتقلوا منذ مطلع العام الجاري، بينهم جرحى تعرضوا لإطلاق نار قبل الاعتقال وأثناءه.

الاحتلال يهدم منزلًا بحجة عدم الترخيص بسلفيت

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، هدمت قوات الاحتلال الإثنين منزلًا قيد الإنشاء في بلدة كفر الديك غرب سلفيت شمال الضفة الغربية.

وأفاد رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي أن دوريات الاحتلال ترافقها جرافتان اقتحمت البلدة، وشرعت بهدم منزل قيد الإنشاء يعود للمواطن هادي نديم ناجي، بحجة البناء في مناطق (ج) بدون ترخيص.

وأوضح أن المنزل يقع بمنطقة الشعب الوسطى غربي البلدة وهو مكون من طابقين بمساحة 180 مترًا مربعًا.

اقتحام المسجد الأقصى

وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية الخاصة، اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد، واحتجزت هويات بعضهم عند أبوابه، قبل السماح لهم بالدخول إليه.

ودعا ناشطون ومقدسيون إلى مواصلة الحشد وشد الرحال إلى المسجد الأقصى، في ظل تهديدات قادة الاحتلال ومخططات المستوطنين المتصاعدة في مدينة القدس المحتلة.

وتخطط "جماعات الهيكل" المزعوم لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، في ما يسمى عيد "الأنوار/الحانوكاة" اليهودي، الذي يبدأ في 18 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وكان المتطرف إيتمار بن غفير، المكلف بمنصب وزارة الأمن الداخلي، تعهد بالعمل على تغيير الوضع القائم حاليًا بشأن صلاة المستوطنين في المسجد الأقصى، وشرعنة البؤر الاستيطانية، وتغيير تعليمات فتح إطلاق النار بشأن الفلسطينيين.

اعتقال 6 صيادين في غزة

أما في قطاع غزة، فقد اعتقلت قوات سلاح البحرية الإسرائيلية، الإثنين، 6 صيادي أسماك فلسطينيين وصادرت قاربين كانوا على متنهما، في البحر جنوبي القطاع.

وقال نقيب صيادي الأسماك في غزة، نزار عياش، إن "الصيادين الستة كانوا يعملون قرب الحدود البحرية الفلسطينية المصرية، إلا أن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلتهم خلال ساعات الليل".

ولم يُصدر الجيش الإسرائيلي تعقيبًا فوريًا حول الحادث حتى الساعة.

إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية قالت في وقت سابق إن "سلاح البحرية أوقف قاربين للصيد قبالة سواحل قطاع غزة، قرب الحدود البحرية مع مصر، وصادرهما واحتجز من فيهما وحولهم للتحقيق".

ويقول مسؤولون فلسطينيون في غزة، إن قوات البحرية الإسرائيلية تلاحق بشكل شبه يومي مراكب الصيادين وتعتقل بعضهم، بذريعة تجاوزهم المنطقة المسموح لهم بالصيد فيها، والتي تصل إلى 6 أميال شمالي القطاع، و15 جنوبًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close