الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

انتهاكات إسرائيل مستمرة.. فلسطين تطالب بالتحقيق في جرائم التهجير

انتهاكات إسرائيل مستمرة.. فلسطين تطالب بالتحقيق في جرائم التهجير

Changed

تغطية لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين الفلسطينيين (الصورة: غيتي)
أكد وزير العدل الفلسطيني أن إسرائيل ترتكب انتهاكات جسيمة وتهجيرًا قسريًا، وهي وفقًا لاتفاقية جنيف جريمة حرب،

دعت فلسطين، اليوم الإثنين، المحكمة الجنائية الدولية، لفتح تحقيق فوري في الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، وخاصة بعد صدور قرار قضائي، يمهد لتهجير سكان منطقة "مسافر يطا" جنوبي الضفة الغربية.

وقال وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة في مؤتمر صحافي بمقر وزارة الإعلام في رام الله: "مطلوب من المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان أن يفتح تحقيقًا فوريًا في هذه الانتهاكات التي ترتكب في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وأضاف أن السكان الفلسطينيين في مسافر يطا (تضم تجمعات سكانية متناثرة) "مدنيون يعيشون على أرض مُثبتة بالوثائق، وإسرائيل اتخذت قرارًا بتهجير هؤلاء السكان".

عدم مشروعية الاستيطان

وقضت المحكمة العليا الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، برفض التماس مقدم من أهالي 12 تجمعًا سكنيًا في مسافر يطا جنوب الخليل (جنوب)، ضد قرار إعلانها مناطق إطلاق نار، ما يعني هدمها وتهجير سكانها، وفق بيان سابق لوزارة الخارجية الفلسطينية.

ومنذ عام 2000، تقدم الجيش الإسرائيلي بقضية لإجلاء السكان من 12 تجمعًا، بدعوى أنها مناطق "تدريب وإطلاق نار"، مدعيًا أن المنطقة المقدرة بنحو 35 ألف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع) كانت غير مأهولة قبل 1980، وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

وقال الشلالدة إن "هناك أكثر من 700 قرار صدرت عن الأمم المتحدة، وهناك حاجة إلى اجتماع لمجلس الأمن لاتخاذ قرار يقضي بإجبار إسرائيل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وعلى رأسها القرار 2334 الذي يؤكد على عدم مشروعية الاستيطان".

وأضاف الوزير الفلسطيني أن إسرائيل ترتكب "انتهاكات جسيمة وتهجيرًا قسريًا، وهي وفقًا لاتفاقية جنيف جريمة حرب، واستنادًا للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، كذلك هي جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية".

ارتفاع عدد القتلى في فلسطين

في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي قتل 50 مواطنًا، في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بدء العام الجاري. جاء ذلك في تقرير صادر عن الإدارة العامة للطوارئ في الوزارة. 

ويُستدل من التقرير على أن محافظة جنين (شمال الضفة) تصدرت المحافظات الفلسطينية بفقدانها 17 من أبنائها، تليها محافظة نابلس التي فقدت 7 من أبنائها، والباقي موزعون على باقي المحافظات. ولم تُصدر السلطات الإسرائيلية تعقيبًا على ما أوردته وزارة الصحة الفلسطينية.

وبمقارنة بيانات وزارة الصحة، مع حصيلة سابقة لمركز المعلومات الوطني الفلسطيني (حكومي) لنفس الفترة من العام الماضي 2021، يلاحظ الارتفاع الملحوظ في عدد القتلى الفلسطينيين.

ووفق معطيات المركز، المنشورة على موقعه الإلكتروني فقد قتل الجيش الإسرائيلي 14 فلسطينيًا منذ بداية 2021 وحتى 9 مايو/ أيار من نفس العام.

وفي ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن الجيش أتاح لجنوده إطلاق النار على الفلسطينيين، مُلقي الحجارة والزجاجات الحارقة، حتى بعد الانتهاء من إلقائها، وأثناء انسحاب الشبان من المكان، أي دون أن يشكلوا خطرًا على الجنود.

وفي حينه، قالت منظمة بتسيلم الحقوقية الإسرائيلية إن إطلاق النيران الفتاكة "يُستخدَم من قبل القوات الإسرائيلية كإجراء شبه روتيني، وليس في ظروف خاصة فقط، كخطر محقّق وداهم على الحياة ولا سبيل لتفاديه بوسائل أخرى".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close