الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"انتهكت السيادة".. أميركا تتهم الصين بإرسال مناطيد إلى القارات الخمس

"انتهكت السيادة".. أميركا تتهم الصين بإرسال مناطيد إلى القارات الخمس

Changed

تقرير لـ"العربي" حول المنطاد الصيني الذي حلق فوق الولايات المتحدة وكندا (الصورة: رويترز)
أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار أن مناطيد صينية رُصدت فوق دول في القارات الخمس، وقد انتهكت سيادة هذه الدول.

كشف البيت الأبيض الأربعاء أن الصين أطلقت "في السنوات الأخيرة أسطولًا من المناطيد المخصصة لعمليات تجسس" في كافة أنحاء العالم.

وفي مؤتمر صحافي على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" التي تقلّ الرئيس الأميركي جو بايدن إلى ولاية ويسكونسن، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار: إن "مناطيد صينية رُصدت فوق دول في القارات الخمس"، وقد "انتهكت سيادة" هذه الدول.

وكانت واشنطن قد أسقطت السبت منطادًا صينيًا كان يحلّق فوق أراضيها.

وأفاد البنتاغون بأن مناطيد صينية حلقت ثلاث مرات لفترات زمنية محدودة فوق الأراضي الأميركية خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترمب، ومرة واحدة في بداية ولاية بايدن لفترة قصيرة أيضًا.

بكين "مستاءة"

من جانبها، أعربت الصين عن "استيائها الشديد" من إسقاط واشنطن المنطاد التي تؤكد أنه "مدني مستخدم لأغراض البحث وخصوصًا للأرصاد الجوية"، مشيرةً إلى أنه انتهك بشكل "غير متعمد" المجال الجوي الأميركي.

وقالت بكين الإثنين إن الحكومة الصينية "تتابع من كثب تطور الوضع"، و"تحتفظ بالحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة".

والإثنين، جمعت الولايات المتحدة بقايا أولى من حطام المنطاد الصيني الذي أسقطته، حسبما أفاد متحدث باسم البيت الأبيض اليوم الإثنين، موضحًا أن إعادتها إلى الصين "أمر غير وارد".

وبعدما انتقدت المعارضة الجمهورية الرئيس جو بايدن لتأخره في إسقاط المنطاد، اعتبر المتحدث أن هذه الفسحة الزمنية منحت الأميركيين "فرصة رائعة لدرس المنطاد وفهمه بشكل أفضل"، في انتظار أن توفر البقايا معلومات إضافية.

وأكد أن واشنطن "اتخذت تدابير للحد من قدرة هذا المنطاد على جمع معلومات من فوق مواقعنا العسكرية الحساسة".

وفي أحدث تطورات ملف المنطاد، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، أن بلاده لن تسمح للصين بترهيبها، لكنّه شدد في الوقت نفسه على أن واشنطن لا تسعى إلى نزاع مع بكين.

وردًا على هذه التصريحات، أكّدت الصين يوم الأربعاء، أنها "ستدافع بحزم" عن مصالحها، داعية الولايات المتحدة إلى العمل على ترميم العلاقات بينهما.

من جهته، كشف البنتاغون، الثلاثاء، أن بكين رفضت السبت اقتراحًا أميركيًا بإجراء محادثة هاتفية بين وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الصيني وي فنغي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة