الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

انضمام السويد وفنلندا للناتو.. أردوغان يثير احتمال إلغاء الاتفاق

انضمام السويد وفنلندا للناتو.. أردوغان يثير احتمال إلغاء الاتفاق

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تغيّر الموقف التركي من انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو (الصورة: رويترز)
شدد أردوغان على أنه يتعين على أنقرة معرفة ما إذا كانت السويد وفنلندا ستنفذان الوعود التي قطعتاها بموجب المذكرة، بما في ذلك تسليم المشتبه بهم الذين تطلبهم تركيا.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتفاق الذي تم توقيعه مع فنلندا والسويد على رفع حق النقض "الفيتو" الذي قدمته أنقرة بشأن مساعي الدولتين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" ليس نهاية الأمر، ويُلزم دول الشمال الأوروبي بالوفاء بوعودها، حسب ما نقلت وسائل إعلام الجمعة.

وبعد محادثات استمرت أربع ساعات في مدريد يوم الثلاثاء، اتفق أردوغان مع الزعيمين الفنلندي والسويدي على سلسلة من الإجراءات الأمنية مقابل دعم أنقرة لانضمام الدولتين إلى التحالف العسكري.

وقال أردوغان للصحفيين خلال رحلة العودة من قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد: إنه" لا داعي للإسراع في التصديق على الطلبين في البرلمان"

وأضاف أنه يتعين على أنقرة أولا معرفة ما إذا كانت الدولتان ستنفذان الوعود التي قطعتاها بموجب المذكرة، بما في ذلك تسليم المشتبه بهم الذين تطلبهم تركيا.

ونقلت قناة إن.تي.في التلفزيونية عن أردوغان قوله: "يجب أن يكون هذا معلومًا، هذه التوقيعات لا تعني أن القضية انتهت... بدون موافقة برلماننا لن يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ. لذلك لا داعي للاستعجال".

وأضاف "الكرة في ملعبهم الآن. السويد وفنلندا ليستا عضوين في حلف شمال الأطلسي حالياً".

وردًا على سؤال حول تسليم المشتبه بهم، قال أردوغان إنه إذا لم ترسل دول الشمال هؤلاء الأفراد "فسنفعل ما هو ضروري من خلال مؤسساتنا ووحداتنا".

السويد تسلم تركيا 4 إرهابيين من أصل 73

وخلال لقاء مع صحفيين أتراك، عقب اختتام اجتماع قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة الإسبانية مدريد، صرح الرئيس التركي بأنّ السويد سلمت بلاده 4 إرهابيين من أصل 73 إرهابيًا مطلوبين من قبل السلطات الأمنية التركية.

وقال إن "التعهدات المدرجة بمذكرة التفاهم مع فنلندا والسويد مهمة، لكن الأهم هو تنفيذها، ونتعامل بحذر مع الأمر بصفتنا دولة طُعنت من ظهرها أكثر من مرة بمكافحة الإرهاب".

وأشار الرئيس التركي أنّه بعد مذكرة التفاهم الثلاثية، سيكون من الصعب جدًا على إرهابي "بي كي كي" و"غولن" تنفيذ حملات دعاية سوداء واستهداف المواطنين وشن هجمات.

وأضاف: "لأول مرة يتم إدراج التهديدات القادمة من التنظيمات الإرهابية تجاه شعوبنا وأراضينا وقواتنا الأمنية ضمن المفهوم الإستراتيجي الجديد للناتو".

وكان وزير العدل السويدي مورغن يوهانسون شدد الخميس على أن القرارات المتعلّقة بتسليم مطلوبين إلى دول أخرى يُصدرها "قضاء مستقلّ"، وذلك ردًا على تصريح للرئيس التركي أعلن فيه أنّ ستوكهولم "تعهّدت" بتسليم أنقرة "73 إرهابيًا" في إطار اتفاق حول انضمام السويد للحلف الأطلسي.

وأضاف "يمكن تسليم أشخاص غير سويديين إلى دول أخرى بناء على طلبها، لكن حصرًا حين يكون هذا الأمر متوافقًا مع القانون السويدي والاتفاقية الأوروبية حول عمليات الترحيل"، مذكرًا بتعذّر تسليم أي مواطن سويدي.

وكانت تركيا قد رفضت محاولات السويد وفنلندا الانضمام لحلف شمال الأطلسي بعد تقديم طلب رسمي في مايو/ أيار الماضي، حيث اتهمهما أردوغان بدعم جماعات تعتبرها أنقرة إرهابية، قائلًا في تصريحات سابقة: إن "الناتو يهدف إلى الاستقرار والسلام ولا يجب أن يضم دولًا تدعم الإرهاب".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close