الخميس 23 مايو / مايو 2024

انطلاق محادثات باريس.. عدد شهداء غزة في ارتفاع دائم

غالبية ضحايا الغارات الإسرائيلية هم من الأطفال والنساء - غيتي
غالبية ضحايا الغارات الإسرائيلية هم من الأطفال والنساء - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
انطلاق محادثات باريس.. عدد شهداء غزة في ارتفاع دائم

شارك

انطلاق محادثات باريس.. عدد شهداء غزة في ارتفاع دائم

آخر تحديث

آخر تحديث:
24 فبراير 2024 00:06

شارك

دخل العدوان الدموي الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ140 على التوالي، وسط مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في المحافظة الوسطى في القطاع راح ضحيتها 40 شهيدًا وأكثر من 100 جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

ولم يتوان الاحتلال الإسرائيلي عن قصف خيام النازحين غرب ملعب الدرة في دير البلح وفي بلدة الزوايدة وسط القطاع، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

ووفقًا لمصادر طبية فلسطينية، عادت قوات الاحتلال إلى اقتحام مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس، بعد أن كانت قد انسحبت من داخله، وأبقت على حصاره، ومنعت الدخول إليه أو الخروج منه.

ونقل عدد من الشهداء والجرحى إلى مجمع الشفاء غرب مدينة غزة بعد استمرار إطلاق قوات الاحتلال على كل من يتحرك في المكان.

وكان عدد كبير من النازحين يسلكون الطريق الساحلي فرارًا من الجوع والعطش في المناطق الشمالية باتجاه وسط القطاع وجنوبه، عندما استهدفهم جيش الاحتلال بالرصاص، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفاد مراسل "العربي" من رفح صالح الناطور بسماع دوي أصوات انفجارات كبيرة في المدينة يتوقع أن تكون ناجمة عن عمليات نسف تقوم بها قوات الاحتلال لمنازل في منطقة الحاووز بمدينة خانيونس.

في غضون ذلك انطلق محادثات في باريس بهدف محاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل للأسرى.

سياسيًا، أجرى مستشار الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك أمس الخميس بعد زيارته القاهرة، محادثات في إسرائيل شملت خصوصًا وزير الأمن يوآف غالانت.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض أن محادثات ماكغورك بشأن إطلاق سراح المحتجزين ووقف الأعمال العدائية في غزة "تسير بشكل جيد".

واليوم، كرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رفض الولايات المتحدة أي "احتلال جديد" لقطاع غزة.

من جانبه، حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني في رسالة وجهها إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن الوكالة وصلت إلى "نقطة الانهيار".

أمّا وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا فقد أعلن أمس في ختام اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو، عن وجود دعم واسع بين أعضاء المجموعة لحل الدولتين.

والخميس، أطلق ثلاثة فلسطينيين النار على مركبات قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" على مسافة غير بعيدة من القدس المحتلة، ما أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة ثمانية، وفقًا للشرطة الإسرائيلية.

في المقابل، استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف سيارة في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

توازيًا، أعلن البنك الدولي أن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة كان لها عواقب "كارثية" على البنية التحتية في غزة وتسببت في انكماش اقتصاد القطاع بأكثر من 80% في الربع الأخير من العام.

المزيد حول القصة

Share

نزال لـ"العربي": الساعات المقبلة ستكشف إذا كنا نسير بطريق وقف النار

أكد القيادي في حماس محمد نزال أن الحركة ستواصل العملية التفاوضية غير المباشرة عبر الوسيطين القطري والمصري.

وقال في حديث إلى "العربي": "سنطلع خلال ساعات على نتائج مباحثات باريس".

وأضاف: "الساعات المقبلة ستكشف ما إذا كنا نسير في طريق يؤدي إلى وقف للنار قبل شهر رمضان أم لا".

ورأى أن الإدارة الأميركية مضطرة إلى الضغط على نتنياهو من أجل مستقبل جو بايدن السياسي.

Share

الأمم المتحدة: خطة نتنياهو لما بعد حرب غزة تتعارض مع آمالنا

أكدت الأمم المتحدة أن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة "تتعارض مع كل آمالنا لشعب غزة، وإمكانية أن تعيش إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب".

وجدد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك دعوات منظمته من أجل وقف إطلاق النار بغزة فورًا، وزيادة المساعدات الإنسانية والإفراج غير المشروط عن المعتقلين.

وأشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يتفهم الاحتياجات الأمنية بالمنطقة، لكنه يعتقد أن الحل طويل الأمد يجب أن يكون في إطار حل الدولتين.

كما أعرب عن "القلق العميق" إزاء الخطاب السلبي تجاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

Share

قصف وغارات على جبل بلاط والجبين ومجدل زون جنوب لبنان

أفاد مراسلة "العربي" مساء اليوم بأن غارات إسرائيلية استهدفت جبل بلاط جنوبي لبنان.

كما طال قصف مدفعي إسرائيلي الجبين ومجدل زون.  

Share

إصابتان بمواجهات عند مدخل مخيم الجلزون

 أفاد مراسل "العربي" بوقوع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عند مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله بالضفة الغربية.

منة جهته، أكد الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة شخصين بالرصاص الحي خلال المواجهات.

Share

خبراء الأمم المتحدة يطالبون بوقف صادرت الأسلحة لإسرائيل

طالب خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بوقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل فورًا، مؤكدين أن أي نقل للأسلحة أو الذخيرة لإسرائيل لاستخدامها في غزة هو انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

ودعا الخبراء الأمميون في بيان لهم، جميع الدول إلى ضمان احترام القانون الإنساني الدولي من قبل أطراف النزاع المسلح كما تقتضي اتفاقيات جنيف لعام 1949 والقانون الدولي، وشددوا على أنه يجب على الدول الامتناع عن نقل أي أسلحة أو ذخيرة أو أجزاء لها إذا كان من المتوقع، في ضوء الحقائق أو أنماط السلوك السابقة أنها ستستخدم في انتهاك القانون الدولي.

وأضاف الخبراء أن عمليات النقل هذه محظورة حتى لو كانت الدولة المصدرة لا تنوي استخدام الأسلحة في انتهاك للقانون أو لا تعلم على وجه اليقين أنها ستستخدم بهذه الطريقة طالما أن هناك خطرًا واضحًا، مرحبين بقرار محكمة الاستئناف الهولندية الصادر في 12 من الشهر الجاري والذي أمر هولندا بوقف تصدير أجزاء الطائرة المقاتلة من طراز إف 35 إلى دولة الاحتلال.

وأشاروا إلى أن الدول الأطراف في معاهدة تجارة الأسلحة لديها التزامات تعاهدية إضافية لمنع صادرات الأسلحة إذا كانت على علم أن الأسلحة ستستخدم لارتكاب جرائم دولية أو إذا كان هناك خطر كبير يتمثل في إمكانية استخدام الأسلحة المنقولة لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، مؤكدين أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضا تلتزم بقانون مراقبة تصدير الأسلحة التابع للاتحاد الأوروبي.

Share

ارتفاع حصيلة استهداف شقة في دير البلح إلى 20 شهيدًا

أفاد مراسل "العربي" باستشهاد 20 شخصًا جراء استهداف شقة سكنية في دير البلح وسط قطاع غزة.

كما جرح عدد من الأشخاص جراء استهداف الاحتلال منزلًا شمال شرقي مخيم المغازي وسط القطاع.

Share

أردوغان: سنستخدم كل الوسائل المتاحة لوقف الظلم في غزة

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن بلاده ستستخدم كل الوسائل المتاحة لوقف الظلم في قطاع غزة والمضايقات بمدينة القدس.

وأشار في كلمة ألقاها خلال تجمع جماهيري بولاية بالكيسير غربي تركيا إلى أن تركيا تبذل جهودًا لكي يتحرك العالم الإسلامي كجسد واحد ضد الظلم الإسرائيلي في غزة.

وقال الرئيس التركي: "سنستخدم كل الوسائل المتاحة لوقف الظلم في غزة والمضايقات في القدس".

ولفت إلى أن المساعدات التي أرسلتها تركيا لسكان غزة تجاوزت 34 ألف طن، مبينًا وصول سفينة إلى المنطقة أمس الخميس، على متنها ألفان و380 طنًا من المساعدات.

Share

حمدان: مواقف الاحتلال ما زالت سلبية وتضع عراقيل بوجه الاتفاق

أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن مواقف الاحتلال وردوده على الوسطاء ما زالت سلبية وتضع عراقيل في وجه الاتفاق.

وقال في مؤتمر صحافي إن "حكومة نتنياهو ما زالت تتبنى موقفًا متعنتًا بشأن وقف العدوان وإدخال المساعدات".

حمدان شدد على أن "الشأن الفلسطيني وإدارته قرار فلسطيني خالص وحديث الاحتلال عن خروج قادة من غزة كاذب".

وطالب دول العالم "بتعرية الاحتلال الإسرائيلي ومقاطعته ودعم نضال الشعب الفلسطيني"، معتبرًا أن "الولايات المتحدة شريكة بشكل كامل في حرب الإبادة الجماعية على المدنيين العزل".

Share

بلينكن: نشعر بخيبة أمل إزاء خطط إسرائيل لبناء 3000 وحدة سكنية

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة أنه يشعر "بخيبة أمل" إزاء إعلان إسرائيل أنها تخطط لبناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي في بوينس آيرس إن السياسة الأميركية القائمة منذ فترة طويلة هي أن المستوطنات الجديدة تأتي بنتائج عكسية فيما يخص التوصل إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

Share

مراسلة "العربي": مسيّرة إسرائيلية استهدفت عيتا الشعب جنوب لبنان

أفادت مراسلة "العربي" بأن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان.

وفي وقت سابق استهدف قصف مدفعي إسرائيلي وادي هونين جنوبي لبنان.

المزيد حول القصة

Close