الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

انطلاق مفاوضات الدوحة.. الحرب تتواصل بلا هوادة على غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
انطلاق مفاوضات الدوحة.. الحرب تتواصل بلا هوادة على غزة

شارك

انطلاق مفاوضات الدوحة.. الحرب تتواصل بلا هوادة على غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
10 يوليو 2024 23:29

شارك

استهدف قصف مدفعي وغارات إسرائيلي مناطق متفرقة من غزة مع دخول العدوان على القطاع يومه الـ278، فيما تتجه الأنظار إلى جولة جديدة من محادثات وقف النار وتبادل الأسرى.

فقد استشهد 4 أطفال وأصيب اثنان آخران بقصف الاحتلال منزلًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وفق ما أفاد مراسل التلفزيون العربي.

وجنوبًا، استشهد شخصان وأصيب 6 بقصف الاحتلال منزلا في بلدة بني سهيلا شرقي خانيونس.

كما استهدف قصف مدفعي إسرائيلي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وأمس الثلاثاء، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة جديدة بحق النازحين في مدرسة بمنطقة عبسان شرقي خانيونس راح ضحيتها 30 شهيدًا غالبيتهم من الأطفال والنساء فضلًا عن 70 جريحًا آخرين، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 38295 شهيدًا و88241 جريحًا منذ 7 أكتوبر، وذلك بعد استشهاد  52 شخصًا وإصابة 208 في 4 مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية.

سياسيًا، يرتقب انطلاق جولة مفاوضات جديدة حول وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء.

في غضون ذلك، حذر وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار  في مقابلة مع القناة "12" العبرية الخاصة من "تفكك" محتمل للائتلاف الحكومي، ما قد يؤدي إلى "خسارة الحرب" في قطاع غزة.

واليوم، كشف مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليبي لازاريني أن إسرائيل قصفت ثلثي مدارس الوكالة منذ بدء الحرب.

المزيد حول القصة

Share

مسؤول أميركي: واشنطن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل

قال مسؤول أميركي، الأربعاء، إن واشنطن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة ألفي رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

Share

جريح جراء انفجار 3 مسيرات في الجولان أطلقت من لبنان

انفجرت 3 طائرات مسيرة في الجولان السوري المحتل، مساء الأربعاء، بعد أن أطلقت من لبنان، ما أسفر عن إصابة إسرائيلية بجروح طفيفة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "انفجرت 3 طائرات مسيرة لحزب الله في هضبة الجولان، وأصيبت امرأة بجروح طفيفة، ولم يتم تفعيل أي تحذيرات".

ولم توضح إذاعة الجيش ما إن كانت المصابة مدنية أم مجندة.

من جانبه، أوضح موقع "0404" العبري أن المسيرات الـ3 انفجرت قرب منطقة "كتسرين" وسط الجولان.

Share

قوات الاحتلال تقتحم قرية أم صفا غرب مدينة رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية أم صفا غرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح قوله: إن عشرات الجنود المشاة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحموا القرية، وداهموا منزل المواطن أحمد العبيات، واحتجزوه لنحو ساعتين في منزله، وأرهبوا عائلته.

Share

حزب الله: استهدفنا مبانٍ يتمركز فيها جنود الاحتلال في مستعمرة شتولا

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، أنه استهدف مبانٍ يتمركز فيها جنود الاحتلال في مستوطنة شتولا بالأسلحة المناسبة.

وقال الحزب في بيان إن الاستهداف يأتي "ردًا على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصًا في بلدتي طير حرفا والطيبة".

Share

الدفاع المدني: شهداء وتدمير منازل جراء التوغل الإسرائيلي في مدينة غزة

أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، وجود أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى في المناطق التي يتوغل فيها الجيش الإسرائيلي في مدينة غزة، إلى جانب تدمير البنايات السكنية.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل، في بيان: "هناك أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى في الشوارع بتل الهوا والصبرة والصناعة، إلى جانب منازل دمرها الجيش الإسرائيلي بمدينة غزة".

وأضاف: "تصلنا عشرات المناشدات من منطقة الصناعة والصبرة وتل الهوا ورمزون الطيران لإنقاذ المصابين، ولكن نتعرض لإطلاق نار ولا نستطيع الوصول إليهم".

وأوضح بصل أن "هناك عشرات العائلات محاصرة في منازلها حيث يتوغل الجيش الإسرائيلي في مناطق مختلفة بمدينة غزة، ولا يوجد لديها ماء ولا طعام".

وأشار إلى أن "الاحتلال يستهدف بشكل متعمد البنايات السكنية والمنازل المأهولة بالسكان، بالإضافة إلى البنية التحتية والأبراج".

Share

بدء مسيرة لذوي أسرى إسرائيليين من تل أبيب إلى القدس

بدأ أهالي أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، مساء الأربعاء، مسيرة من أمام وزارة الدفاع في تل أبيب باتجاه القدس، تستغرق 3 أيام، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

واتهم أهالي الأسرى قبيل انطلاق المسيرة في بيان، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ"تخريب صفقات سابقة" لإطلاق سراح ذويهم، ودعوه إلى عدم إهدار الفرصة الحالية.

وجاء في البيان الذي تلته والدة أسير، ونقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "كانت هناك صفقات مطروحة على الطاولة، وقد أحبطها نتنياهو مرارًا، ونحن الآن في لحظات الحقيقة بالنسبة للصفقة، ويجب ألا نضيع هذه الفرصة".

ومخاطبة نتنياهو، قالت والدة الأسير: "لقد رأيناك تحبط الصفقة تلو الأخرى، ولن تجرؤ على كسر قلوبنا مرة أخرى".

وأضافت: "نشارك في المسيرة للتأكد من عدم قيام أحد بتخريب الصفقة".

وتوجهت إلى الجمهور الإسرائيلي بالقول: "تعالوا معنا، معًا سنعيدهم (الأسرى) إلى منازلهم".

واتهمت الشرطة بـ"الإضرار بجهود تحرير المختطفين، نيابة عن (وزير الأمن القومي التطرف إيتمار) بن غفير الذي يعارض الصفقة".

Share

الأونروا: مباني الوكالة في غزة تعرضت لـ 453 هجمة منذ بدء الحرب

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، إن مبانيها في قطاع غزة تعرضت لـ 453 هجمة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأوضحت الوكالة على منصة "إكس" أنها سجلت منذ بدء الحرب على غزة "453 هجمة أثرت على مباني الأونروا والأشخاص الموجودين بداخلها".

وقالت الأونروا إن "524 شخصًا قتلوا بينما كانوا يحتمون داخل منشآتنا" في القطاع.

وأضافت: "تعرض ثلثا مدارسنا في غزة للقصف"، مشددة على أن "منشآت ومدارس وملاجئ الأمم المتحدة لا تعد هدفًا" للقصف.

Share

الجيش الإسرائيلي: إصابة جنديين بجروح خطرة بمعركة وسط غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إصابة جنديين بجروح خطيرة، في معركة وسط قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان عبر منصة "إكس": "أصيب اليوم مقاتلان من لواء الإسكندروني (يسمى أيضًا لواء 3، وهو لواء مشاة احتياط)، بجروح خطيرة، خلال معركة دارت وسط قطاع غزة".

وأضاف: "تم إجلاء المقاتلين لتلقي العلاج الطبي، وجرى إبلاغ عائلاتهما".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الجنديين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة في حي الصبرة بمدينة غزة، دون مزيد من التفاصيل.

وبذلك يرتفع عدد جرحى الجيش الإسرائيلي إلى 4137 منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بينهم 1064 منذ بدء المعارك البرية في 27 من الشهر نفسه.

Share

أمين عام حزب الله: حماس تفاوض نيابة عن كل محور المقاومة

قال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الأربعاء، إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تتفاوض بالنيابة عن كل "محور المقاومة".

وأضاف نصر الله: "ما تقبل به حماس نقبل به جميعًا".

Share

أطباء بلا حدود لم تستلم معدات طبية في غزة منذ أكثر من شهرين

أعربت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها بسبب النقص الحاد في المعدات الطبية في قطاع غزة الذي لم تدخله أي شاحنة للمنظمة غير الحكومية الفرنسية منذ أكثر من شهرين، فيما توقع الحرب مزيدًا من الضحايا.

وقالت أمبر عليان، مسؤولة برنامج منظمة أطباء بلا حدود في الأراضي الفلسطينية في مقابلة أجرتها معها وكالة فرانس برس في باريس: "إننا نواجه نقصًا حادًا في العديد من المواد، مثل الكمادات" و"القفازات الجراحية".

وجاء في بيان للمنظمة نشرته في 5 يوليو/ تموز: "لم تدخل أي شاحنة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود إلى غزة منذ نهاية أبريل/ نيسان"، داعية إسرائيل إلى فتح "مزيد من نقاط العبور" نحو القطاع المحاصر.

وأضافت عليان: "إننا نستقبل المصابين في القصف وإطلاق النار والهجمات بمسيرات" و"نشاهد الناس يعيشون في ظروف مزرية ويضطرون لتحضير الطعام على الأرض ونر مواقد الطبخ تنفجر".

المزيد حول القصة

Close