الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"انعطافة في مسار الحرب" شرقًا.. ماذا بعد سيطرة موسكو على سيفيرودونيتسك؟

"انعطافة في مسار الحرب" شرقًا.. ماذا بعد سيطرة موسكو على سيفيرودونيتسك؟

Changed

شرح الخبير العسكري محمد الثلجي أهمية السيطرة على سيفيرودنيتسك بالنسبة للقوات الروسية (الصورة: تويتر)
من المقرّر أن يُخاطب زيلينسكي قادة المجموعة عبر الفيديو الإثنين، حيث من المتوقّع أن يدعو الحلفاء إلى تقديم دعم طويل الأجل لبلاده التي مزّقتها الحرب.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا ستستعيد جميع المدن التي استطاعت روسيا احتلالها، بما في ذلك سيفيرودونيتسك، التي سيطرت القوات الروسية عليها أمس السبت.

وقال زيلينسكي، في خطاب مصور في ساعة متأخرة من مساء السبت، إن بلاده تعرّضت لإطلاق 45 صاروخًا روسيًا خلال الساعات الـ24 الماضية، واصفًا ذلك بأنه محاولة لتحطيم معنويات شعبه.

من جهته، حثّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قادة مجموعة السبع على عدم "التخلي" عن أوكرانيا بعد أربعة أشهر على بدء الهجوم الروسي عليها، متعهدًا بتقديم دعم مالي إضافي لكييف.

وتنعقد قمة مجموعة السبع اليوم ولمدة يومين في قلعة إلماو في بافاريا، على أن يعقبها اجتماع لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في مدريد.

ومن المقرّر أن يُخاطب زيلينسكي قادة المجموعة عبر الفيديو الإثنين، حيث من المتوقّع أن يدعو الحلفاء إلى تقديم دعم طويل الأجل لبلاده التي مزّقتها الحرب.

جونسون: لا يمكننا التخلّي عن أوكرانيا

وقال جونسون، في بيان عشية قمة مجموعة الدول السبع في جبال الألب البافارية: "أوكرانيا يمكنها الانتصار وستنتصر. لكنها بحاجة إلى دعمنا للقيام بذلك. الآن ليس الوقت المناسب للتخلي عن أوكرانيا".

وقال داونينغ ستريت في بيان: إن بريطانيا مستعدة لتقديم ضمانات قروض أخرى بقيمة 429 مليون جنيه إسترليني (525 مليون دولار)، محذرًا من أن الحكومة الأوكرانية تخشى نفاد الأموال بحلول الخريف في حال عدم ضخّ سيولة جديدة.

وبهذا التعهّد، يرتفع المبلغ الإجمالي للمساعدات المالية والإنسانية البريطانية لأوكرانيا هذا العام إلى نحو 1.8 مليار دولار.

وقال داونينغ ستريت، في بيان: إن "أي مؤشر على التراخي أو التردد في الدعم الغربي لأوكرانيا سيصبّ مباشرة في مصلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ولفت المتحدث باسم جونسون إلى أنه في ظل احتدام المعارك، يجب أن يدخل الدعم الغربي لأوكرانيا "مرحلة جديدة"، معتبرًا أن السؤال المطروح يتعلّق بالطريقة الفضلى لـ"تمكين" أوكرانيا.

وإذ أشار إلى أن جونسون "سيشجع زملاءه القادة على زيادة دعمهم الاقتصادي والعسكري والسياسي لأوكرانيا"، قال المتحدث: "في موازاة ذلك، يجب علينا تصعيد العقوبات ضد بوتين وأعوانه، لضمان شعورهم بكلفة همجيتهم".

"نقطة انعطاف في مسار الحرب"

وأمس السبت، سيطرت القوات الروسية على مدينة سيفيرودونيتسك بالكامل، بينما تقوم أوكرانيا باعادة تجميع قواتها لحشدها في مناطق مرتفعة في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لكسب أفضلية تكتيكية على روسيا.

وشرح محمد الثلجي الخبير العسكري أن السيطرة على سيفيرودونيتسك هي نقطة انعطاف في مسار الحرب في إقليم دونباس.

وقال ثلجي في حديث إلى "العربي" من عمان: إن أهمية هذه المدينة تكمن في كونها مفتاحًا إستراتيجيًا عسكريًا لما يليها من أراضٍ ومدنٍ، كما أنه اجتياز لنهر سيفرسكي دونيتس، الذي أضرّ بالقوات الروسية.

وأضاف أن الهدف التالي للقوات الروسية هي مدينة ليسيتشانسك، حيث إن السيطرة عليها ستُنهي تمامًا السيطرة الأوكرانية على إقليم لوغانسك، ما يفتح الباب أمام التوجه نحو إقليم دونيتسك، والهدف الإستراتيجي الأهم كراماتورسك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close