السبت 20 يوليو / يوليو 2024

انعكاسات ثقافية واجتماعية.. مونديال قطر على طاولة المركز العربي للأبحاث

انعكاسات ثقافية واجتماعية.. مونديال قطر على طاولة المركز العربي للأبحاث

Changed

تسعى الندوة إلى تحليل ارتباط رياضة كرة قدم بجوانب علمية لم تكن موجودة من قبل في المنطقة العربية (الصورة: تويتر/ صفحة المركز العربي)
تسعى الندوة لتحليل الخطاب المحيط ببطولة كأس العالم ضمن سياقات وأُطر نظرية سياسية واجتماعية وثقافية.

عقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وحدة دراسات الخليج والجزيرة العربية، ندوة تحت عنوان: "مونديال قطر 2022 من منظور الخطاب: القوة، والسياسة، والرهانات".

وتسعى هذه الندوة بحسب مراسل "العربي" صابر أيوب إلى تحليل ارتباط رياضة كرة القدم بجوانب علمية لم تكن موجودة من قبل في المنطقة العربية.

وتهدف هذه الندوة أيضًا إلى تحليل الخطاب المحيط ببطولة كأس العالم، التي نُظمت في قطر العام الماضي، ضمن سياقات وأُطر نظرية سياسية واجتماعية وثقافية لإنتاج معرفة موضوعية يقل نظيرها في المنطقة العربية.

تبعات السجال الثقافي

ويشير مراسلنا إلى أن الأوراق البحثية المطروحة تنطلق من اعتبار الإرث المادي والمعنوي الذي أنتجه تنظيم كأس العالم في قطر واعتباره مادة تجريبية تخضع للدراسة والتحليل يفحصها الباحثون وفقًا لأطر نظرية، سواء كانت مقدمة في أُطر معرفية في علم الاجتماع أو السياسة والعلاقات الدولية، إضافة لعلم الاجتماع الجماهيري وغيرها من الارتباطات التي يرى الباحثون أن لكرة القدم علاقة بها في هذه المجالات من العلوم الاجتماعية.

ويوضح أن الإرث المادي والمعنوي بحسب الأوراق البحثية المقدمة يتمثل في تلك النصوص المكتوبة أو المواد البصرية والرموز وكذلك النقاش الثقافي الذي أنتجه تنظيم بطولة كأس العالم لأول مرة في بيئة مختلفة تمامًا، سواء حضاريًا أو اجتماعيًا ودينيًا، عن النسخ السابقة من المونديال.

ويأمل الباحثون المشاركون أن تكون أوراقهم البحثية تمهيدًا لدراسات أعمق في محاولة لفهم ارتباط هذه الرياضة بالعلاقات الدولية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close