الجمعة 29 مارس / مارس 2024

انفجارات تدوي في العاصمة كييف.. الجيش الأوكراني يتصدى لهجوم روسي جديد

انفجارات تدوي في العاصمة كييف.. الجيش الأوكراني يتصدى لهجوم روسي جديد

Changed

تقرير "العربي" عن صواريخ روسيا المعتمدة في الهجمات على كييف (الصورة: غيتي)
تواصل روسيا هجماتها الجوية على المدن الأوكرانية لا سيما العاصمة كييف فيما قال الجيش إن صواريخ كروز استعملت في هجمات وسط البلاد.

دوّت انفجارات عدّة في كييف ومناطق أوكرانية أخرى، فجر اليوم الخميس، حيث ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني.

وقال سيرغي بوبكو، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، عبر تطبيق "تيليغرام": "تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة. يجري التحقّق من البيانات المتعلّقة بالضحايا والأضرار".

وأضاف أنّ الدفاعات المضادّة للطائرات تتصدّى لهذا الهجوم الجوي.

ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة
ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة - رويترز

قتيل في أوديسا

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن قتيلًا سقط في ضربة صاروخية روسية على منشأة صناعية في مدينة أوديسا بجنوب أوكرانيا، فيما أثار حطام متساقط خلال غارة جوية حريقين في النواحي الشرقية من كييف.

وأوضح سيرهي براتشوك، وهو متحدث باسم الإدارة العسكرية في أوديسا، على تيليغرام، أن شخصين أصيبا في الهجوم على أوديسا.

بدوره، أعلن الجيش الأوكراني أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تتعرّض لهجمات "بصواريخ كروز"، مشيرًا إلى أنّه أطلق تحذيرات للسكّان في سائر أنحاء البلاد من خطر تعرّضهم لضربات جوية.

من ناحيته، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إنّ حريقًا اندلع في محل تجاري بمنطقة دارنيتسكي في العاصمة نتيجة سقوط الحطام، مشيرًاً أيضًا إلى أّنّه تمّ تسجيل انفجار في منطقة ديسنيانسكي. 

وسمع شاهد من وكالة "رويترز" في كييف دويًا من وحدات مضادة للطائرات. من جهتها، أكّدت وسائل إعلام محليّة وقوع انفجارات في خميلنيتسكي، على بُعد حوالي 100 كيلومتر إلى الغرب.

وكانت الإنذارات من الغارات الجوية، قد دوت، في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية خلال ساعة مبكرة، وحذر الجيش من ضربات صاروخية روسية محتملة على مناطق واسعة تمتد من كييف إلى وسط البلاد وجنوبها.

وبعد ساعة من إطلاق الإنذارات، وإصدار البيان الذي دعا فيه الجيش السكان التزام الملاجئ، دوت إنذارات بشكل أوسع لمجموعة من المناطق الأخرى بما في ذلك جيتومر إلى الغرب من العاصمة وكيروفوهراد، وتشيركاسي ودنيبروبتروفسك في وسط أوكرانيا.

دوّت الإنذارات من الغارات الجوية في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية خلال ساعة مبكرة - رويترز
دوّت الإنذارات من الغارات الجوية في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية خلال ساعة مبكرة - رويترز

تكتيك جديد

ومع مرور الأيام في الحرب الأوكرانية الروسية، يتضح اعتماد موسكو أكثر فأكثر على الهجمات الصاروخية عبر الطائرات المسيّرة، بحيث صعّدت روسيا من وتيرة تلك الهجمات في الفترة الأخيرة.

وشهد سكان العاصمة الأوكرانية كييف قبل يومين ليلة صعبة بعد هجوم صاروخي روسي تم بمشاركة طائرات مسيّرة استهدف مدينتهم، بحسب مراسل "العربي" إياد استيتية.

وأكد الجيش الروسي وقتها، أنه استهدف ليلًا منشآت عسكرية في أوكرانيا بوابل من الصواريخ، مشيرًا إلى أنه "أصاب كل الأهداف"، فيما قالت القوات الأوكرانية إنها أسقطتها كلها.

من جهتها، قالت قوات الدفاع الجوية في كييف إنها أسقطت 6 صواريخ روسية فرط صوتية من طراز كينجال في الهجوم الليلي، وهو نوع من الأسلحة التي يصعب اعتراضها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close