الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

انقراضها يعني اختفاء كل شيء.. أعداد الحشرات "تتناقص بشكل رهيب"

انقراضها يعني اختفاء كل شيء.. أعداد الحشرات "تتناقص بشكل رهيب"

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول تحذيرات من انقراض الحشرات وتأثير ذلك على مستقبل البشرية (الصورة: غيتي)
تكمن أهمية الحشرات في المحافظة على حيوية التربة، كما أنها تضمن السلسلة الغذائية، وتلعب دورًا أساسيًا في التوازن البيئي عبر التاريخ.

حذر العالم البريطاني البيئي دايف غولسون من أن اختفاء الحشرات من كوكب الأرض يعني اختفاء كل شيء.

وأكد العالم البريطاني أن دراسات تشير إلى أنه ما بين عام 1989 وعام 2016 تراجعت نسبة الكتلة الحيوية للحشرات الطائرة بـ79%، في حين تشير أكثر الدراسات تفاؤلًا إلى أن نسبة انقراض الحشرات تتراوح ما بين 1% و2% سنويًا، موضحًا أن العالم يشهد أكبر انخفاض في التنوع البيولوجي منذ 65 مليون عام.

وأضاف العالِم أنّ أعداد الحشرات "تتناقص بشكل رهيب" لكن الناس لا تنتبه إلى ذلك، علمًا بأنّ أهمية الحشرات تكمن في المحافظة على حيوية التربة، كما أنها تضمن السلسلة الغذائية.

الحشرات تقوم بدور أساسي في التوازن البيئي
الحشرات تقوم بدور أساسي في التوازن البيئي – غيتي

ومن العوامل التي تسرع انقراض الحشرات،  تدمير مساكن عيش تلك الكائنات وتسميم غذائها وتلويث مناطق عيشها، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية والعجز عن إصدار قرار بوقفها.

ويعد تعليم الأطفال أهمية البيئة وحياة الكائنات وتضمينها في المقررات الدراسية، إحدى طرق حماية الحشرات من الانقراض، بالإضافة إلى سن قوانين تضمن سلامة استمرار التنوع البيئي.

"أهمية الحشرات في التنوع البيئي"

وفي هذا الإطار، يوضح المتخصص بالشأن البيئي حبيب معلوف، أن الحشرات تقوم بدور أساسي في التوازن البيئي تاريخيًا، إذ إنها تقتات على كثير من الآفات التي إذا تكاثرت فستشكل مشكلة كبيرة على التنوع البيولوجي، كما يقتات منها الكثير من الكائنات مثل الطيور، مشيرًا إلى أن هناك توازنًا بين الحشرات وأنواعها وغيرها من الكائنات، بالإضافة إلى أنها ولاسيما الطائرة منها تنقل رحيق الأزهار.

وفيما يشير معلوف إلى أن الحشرات تقوم  بدور أساسي في حماية التنوع البيولوجي، يؤكد أنها معرضة للكثير من المشاكل ولا سيما المبيدات التي تم استخدامها في الزراعة تاريخيًا بعد ما يسمى الثورة الزراعية، وكانت لها انعكاسات خطيرة جدًا على التنوع البيولوجي.

وفي حديث لـ"العربي" من العاصمة اللبنانية بيروت، يشرح أن الأبحاث تركزت على نوعين من الحشرات المعرضة للانقراض بشكل أساسي، وهي تلك التي تعيش على شكل جماعات مثل النوع الإنساني وهي النحل والنمل، مشيرًا إلى دراسات أكدت أن هناك تأثيرات خطيرة جًدا على هذين النوعين، اللذين تأثرا بشكل سلبي جدًا بالتغيرات المناخية وباستخدام المبيدات.

ويشرح المتخصص بالشأن البيئي حبيب معلوف أن تأثيرات التغيرات المناخية كانت كبيرة جدًا، لأنها أدت إلى اضطراب في حياة هذه الحشرات.

ويضيف أن تغير المناخ يتسبب بشكل أكبر بكثير من المبيدات في انقراض الكثير من أنواع الحشرات، موضحًا أن ما يسمى الكتلة الحيوية يعني العدد الأكبر من الحشرات التي تعمل على المحافظة على التنوع البيولوجي.

وبشأن التخلص من الحشرات المنزلية دون استعمال المبيدات وعدم تعريضها للخطر، يلفت معلوف إلى وجود بعض أنواع الأشجار تزرع قرب المنازل وتعمل على طرد وإبعاد الحشرات مثل أشجار الكينا والزنزلخت، بالإضافة إلى وجود بعض النباتات تزرع داخل المنزل وتساهم في إبعاد الحشرات دون التفكير في إبادتها أو قتلها بشكل أو بآخر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close