الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

انقسام حول ساويرس وهاني شاكر.. معركة "منع أغاني المهرجانات" إلى أين؟

انقسام حول ساويرس وهاني شاكر.. معركة "منع أغاني المهرجانات" إلى أين؟

Changed

شاكوش خلال الحفلة الأخيرة له قبل المنع (فيسبوك)
شاكوش خلال الحفلة الأخيرة له قبل المنع (فيسبوك)
يستمر التفاعل في مصر مع قرار نقابة المهن منع 19 من مؤدي أغاني مهرجانات الأمر الذي تحول لتراشق بالتصريحات بين هاني شاكر ورجل الأعمال نجيب ساويرس.

تلقي "حرب التصريحات" بين نقيب المهن الموسيقية في مصر هاني شاكر، ورجل الأعمال نجيب ساويرس بظلها على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، حيث تحتل صدارة النقاش في الشارع المصري.

واحتج رجل الأعمال على قرار منع نقابة المهن 19 مغنيًا من مغنّي "المهرجانات"، وشن هجومًا لاذعًا على الفنان هاني شاكر، وصل به حد القول إنه لا يعجبه ولا يحب أن يسمع أغانيه، الأمر الذي دفع نقيب المهن بالرد: "لا يشرفني أن يسمعني". 

وكان هاني شاكر قد برر قراره بأن جميع من طالهم القرار ليسوا أعضاء في النقابة، باستثناء حسن شاكوش وحموبيكا، أما الأول فأهان عازفي الإيقاع على المسرح، والثاني رسب في اختبارات النقابة.

وتدعم بعض وسائل الإعلام المحلية هجوم ساويرس الذي استعان اليوم الأحد، بكاركتير لصحيفة المصري اليوم يسخر من قرار نقيب المهن، وعلق عليه في حسابه الرسمي على تويتر: "هذه هي الخلاصة". 

كذلك شن ناشطون هجومًا على هاني شاكر، كونه يمارس عملا أقرب لعمل الرقيب من أن يكون نقيبًا للموسيقيين، ورفض آخرون أن تتولى النقابة فرض نوع أو مطرب على الجمهور، وعكسه. 

بالمقابل، دشن ناشطون وسم "ادعموا هاني شاكر"، واعتبروا أن قرار النقابة صائب، وبأن هؤلاء ساهموا في "تردي الذوق العام" وأفسدوا الأغاني الشعبية، كما أن أغانيهم "حوت كلمات هابطة". 

وكان من الملفت دعم أحد مطربي "المهرجانات" لقرار شاكر، وهو عمر كمال الذي شارك الشاكوش في أغنية "بنت الجيران" التي اجتاحت الوطن العربي بشهرتها. كما كان المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة من مؤيدي القرار كذلك. 

وكان المتحدث باسم النقابة طارق مرتضى قد كشف قبل يومين أنهم سيطالبون حتى منصة "يوتيوب" بحذف أغاني المطربين الذين شملهم القرار. الأمر الذي أعاد التفاعل مع الموضوع بشكل كبير، وأثار انتقادات مهولة لهاني شاكر. 

وكان الناقد الفني آدم ياسين قد أكد، في حديث إلى "العربي"، أن مفهوم النقابة وجد لحماية العاملين في أي مجال، وتحصيل حقوقهم قبل أن يلعب دور السلطة الرقابية. وأكد أن محاولة النقابة حذف الأغاني عن اليوتيوب أمر مثير للسخرية، كون المنصة الشهيرة هي من تضع شروط المحتوى الخاص بها. 

المصادر:
العربي، صحف مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close