الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

انقطاع للكهرباء وحالتا وفاة.. هل تتكرر فاجعة مستشفى السلط في الأردن؟

انقطاع للكهرباء وحالتا وفاة.. هل تتكرر فاجعة مستشفى السلط في الأردن؟

Changed

شهد محيط مستشفى الجاردنز تجمهرًا لذوي المرضى وسط انتشار أمني كثيف بعد معلومات عن تسجيل حالتي وفاة داخله (الأناضول)
شهد محيط مستشفى الجاردنز تجمهرًا لذوي المرضى وسط انتشار أمني كثيف بعد معلومات عن تسجيل حالتي وفاة داخله (الأناضول)
شهد محيط مستشفى الجاردنز تجمهرًا لذوي المرضى، وسط انتشار أمني كثيف، بعد تداول أخبار عن حالتي وفاة بالمستشفى بسبب انقطاع الكهرباء عنه.

أعلن وزير الصحة الأردني فراس الهواري، فجر الأحد، عن حالتَي وفاة بمستشفى الجاردنز المخصص لعلاج مرضى فيروس كورونا بالعاصمة عمان، مؤكدًا أن نتائج التحقيق في أسباب الوفاة ستكون خلال ساعات.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها الهواري للصحافيين من داخل المستشفى، بيّن خلالها أن الحالة الأولى كانت قبل انقطاع الكهرباء بـ20 دقيقة، فيما كانت الثانية بعده بساعة ونصف.

وأشار إلى أن النيابة العامة تحقق في أسباب الوفاة، وأن نتيجة التحقيقات لن تتأخر وستكون خلال ساعات. كما لفت إلى أن انقطاع الكهرباء نتج عن تماس كهربائي، إلا أنه لم يتسبب في إيقاف عمل الأجهزة الطبية، على حد قوله.

وكان محيط المستشفى شهد تجمهرًا لذوي المرضى، وسط انتشار أمني كثيف، وذلك إثر حديث وسائل إعلام محلية الليلة الماضية عن حدوث حالتي وفاة بالمستشفى بسبب انقطاع الكهرباء عنه لبعض الوقت، قبل أن يعود التيار مرة أخرى.

خمسة مدّعين عامين يباشرون التحقيق

إثر ذلك، بدأ خمسة مدَّعين عامين التحقيق في حادثة انقطاع الكهرباء عن مستشفى الجاردنز والتي راح ضحيتها شخصان، بحسب ما ذكرت "وكالة الأنباء الأردنية" الرسمية.

وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي، اليوم الأحد: إنَّه بمجرد وصول خبر حادثة مستشفى الجاردنز تحركت النيابة العامة على الفور إلى مكان الحادث، وقرر النائب العام في عمان حسن العبداللات تشكيل فريق تحقيق من خمسة مدعين عامين.

وأضافت أن المدعين العامين باشروا إجراءات التحقيق والكشف على مكان الحادث والتحرز على الملفات الطبية للمتوفين وأية ادلة تساعد في التحقيق.

ولفتت إلى أنَّه يجري حاليًا الاستماع إلى الشهود والطاقم الطبي والتمريضي، وما زال النائب العام وفريق التحقيق موجودين في مكان الحادث حتى الانتهاء من إجراءات التحقيق.

الأجهزة الحكومية "تتحرّك"

من جهته، قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام، النّاطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، إن الأجهزة الحكوميّة المختصّة، وفور ورود أنباء عن انقطاع التيّار الكهربائي في مستشفى الجاردنز تحرّكت على الفور للوقوف على حيثيّات هذه الحادثة ومسبّباتها والأضرار الناجمة عنها.

وكشف دودين أنّ الحكومة طلبت من النيابة العامّة فتح تحقيق حول حادثة انقطاع التيّار الكهربائي في ظل وجود حالة وفاة داخل المستشفى، يجري التحقيق حول أسبابها؛ وذلك لضمان الحياد وسلامة النتائج.

وأوضح أنّ وزيريّ الداخليّة مازن الفرّاية والصحّة فراس الهوّاري وصلا المستشفى للوقوف على ما جرى واتخاذ ما يلزم من إجراءات فوريّة.

وأكّد دودين أنّ الإجراءات الطبيّة وسير العمل في مستشفى الجاردنز يجري بشكل طبيعي.

ماذا يقول الشهود؟

وقال نجل إحدى المتوفين إن والدته وتدعى سناء النجار (57 عامًا) كانت في وضع صحي جيد قبل انقطاع التيار الكهربائي، والأكسجين كان مستقرًا. إلا أنّه لفت إلى أنّ ذلك اختلف عند انقطاع الكهرباء، حيث انقطع الأكسجين عنها وتوفيت، "وكل ما قيل كلام كاذب وأنا ابنها كنت شاهدًا وحاضرًا على الواقعة".

من جهته، أكد زوج المتوفاة داخل المستشفى أنّ الكهرباء انقطعت عن الجناح الشمالي فقط داخل قسم العناية المركزة في طابق واحد فقط، والذي يحتوي على 11 غرفة بها 11 مريضًا عند تمام الساعة العاشرة و8 دقائق ليلة السبت.

ونقل موقع "عمون" عنه قوله: إن انقطاع الكهرباء استمر نحو 24 دقيقة، وكان التيار واصلا إلى بقية الطوابق في المستشفى، كما كان واصلا إلى الجناح المقابل في العناية المركزة

وأوضح أن الكوادر حاولت إسعاف زوجته عن طريق البالون والنفخ، لإيصال الأكسجين لكن بعد فوات الأوان، ثم حاولوا إنقاذها بإنعاش القلب ولم يتمكنوا، مشيرًا إلى أن دقات القلب انخفضت إلى صفر وكذلك الأكسجين.

ونقل الموقع نفسه عن أحد الأطباء في المستشفى، أحمد عشا، قوله: إنّه  لم يحدث انقطاع للتيار الكهربائي بشكل كامل، مشيرًا إلى أن حالة الوفاة الأولى سجلت عند الساعة التاسعة والنصف مساء، أي قبل وقوع الخلل الكهربائي، أما الوفاة الثانية فسجلت بعد حدوث الانقطاع الكهربائي بساعة وثلث. وأكد أن حالة المتوفاة كانت حرجة.

فاجعة مستشفى السلط تتكرّر

ولا تُعَدّ هذه الحادثة الأولى من نوعها في الأردن، ففي 13 مارس/آذار الماضي، توفي 7 مرضى في مستشفى السلط الحكومي غربي البلاد؛ إثر انقطاع الأكسجين عنهم، ما أدى إلى إقالة وزير الصحة نذير عبيدات.

وبلغ إجمالي إصابات كورونا بالأردن، حتى مساء السبت 763 ألفا و922 حالة، منها 9948 وفاة، و746 ألفا و406 حالات تعاف.

المصادر:
وكالات، صحافة أردنية

شارك القصة

تابع القراءة
Close