الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

انهيار أرضي وعملية إنقاذ معقدة.. منجم غير قانوني يتسبب بكارثة في إندونيسيا 

انهيار أرضي وعملية إنقاذ معقدة.. منجم غير قانوني يتسبب بكارثة في إندونيسيا 

Changed

مقتل 12 شخصًا في انهيارات أرضية بجزيرة سولاويسي الإندونيسية - موقع "سي إن آي"
مقتل 12 شخصًا في انهيارات أرضية بجزيرة سولاويسي الإندونيسية - موقع "سي إن آي"
تسببت الأمطار الغزيرة في انهيار أرضي بالقرب من منجم ذهب غير قانوني بوسط إندونيسيا، ما أسفر عن مقتل 12 شخصًا على الأقل.

لقي 12 شخصًا على الأقل حتفهم فيما فُقد 18 آخرون، جراء انهيار أرضي في منجم غير قانوني للذهب تسبّبت به أمطار غزيرة مطلع الأسبوع في جزيرة سولاويسي الإندونيسية.

وتعد المناجم غير المرخصة شائعة في جميع أنحاء أرخبيل جنوب شرق آسيا الغني بالمعادن، حيث تجتذب المواقع المهجورة السكان المحليين الذين يبحثون عن خام الذهب المتبقي دون معدات السلامة المناسبة.

وضرب الانهيار الأرضي الأخير قرية نائية في منطقة بون بولانجو بإقليم جورونتالو في وقت متأخر من يوم السبت الماضي، بعد هطول أمطار غزيرة.

عملية إنقاذ معقدة

واليوم الإثنين، أوضح رئيس وكالة الإنقاذ المحلية "باسارناس" أن الانهيار الأرضي الذي وقع صباح أمس الأحد في منطقة سوواوا بإقليم جورونتالو، أدى إلى مقتل عمال مناجم وبعض السكان الذين يعيشون بالقرب من المنجم غير القانوني.

وأضاف أنه تم إجلاء 5 ناجين، مضيفًا أن فريق إنقاذ يبحث عن 18 مفقودًا اليوم الإثنين.

وأضاف المسؤول: "نشرنا 164 فردًا، يتألفون من فريق الإنقاذ الوطني وأفراد من الشرطة والجيش، للبحث عن المفقودين".

وأضاف أن رجال الإنقاذ يتعين عليهم السير لمسافة 20 كيلومترًا للوصول إلى موقع الانهيار الأرضي، ويعوقهم الطين الكثيف على الطريق واستمرار هطول الأمطار في المنطقة، لكنه أكد أننا "سنحاول استخدام الحفار عندما يكون ذلك ممكنًا".

فقد انهارت عدة جسور في المنطقة، مما اضطر رجال الإنقاذ إلى التوجه نحو موقع الكارثة سيرًا على الأقدام بسبب صعوبة التضاريس هناك.

منازل سويت بالأرض

بالتوازي، أظهرت صور للقرية المتضررة نشرتها وكالة الإنقاذ أن بعض المنازل المجاورة للمنجم سويت بالأرض بسبب الانهيار الأرضي.

وتتعرض إندونيسيا لانهيارات أرضية خلال موسم الأمطار بين نوفمبر/ تشرين الثاني وأبريل/ نيسان، إلا أن شهر يوليو/ تموز عادة ما يكون موسم الجفاف حيث تندر فرص هطول الأمطار الغزيرة.

وحذرت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث السكان، من أنه لا يزال من المتوقع هطول الأمطار في بعض المناطق في مقاطعة جورونتالو يومَي الإثنين والثلاثاء، وحثّت الناس على توخي الحذر في حالة وقوع كارثة أخرى.

وسبق أن تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات طينية، مما أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخصًا في إقليم سومطرة الغربية بإندونيسيا في مايو/ أيار.

المصادر:
رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close