الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بأمر ملكي.. إعفاء محافظ البنك المركزي السعودي من منصبه وتعيين نائبه بديلًا عنه

بأمر ملكي.. إعفاء محافظ البنك المركزي السعودي من منصبه وتعيين نائبه بديلًا عنه

Changed

نافذة اقتصادية لـ"العربي" عن إقرار السعودية موازنتها المالية لعام 2023 (الصورة: غيتي)
محافظ البنك المركزي الجديد حاصل على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال.

أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، محافظ البنك المركزي فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك من منصبه وعين نائبه أيمن بن محمد بن سعود السياري خلفًا له.

واكتفت وكالة الأنباء السعودية، بالقول إنه جرى تعيين المبارك مستشارًا بالديوان الملكي بمرتبة وزير، إذ أنه عادة لا يجري الإفصاح في الأوامر الملكية السعودية عن أسباب الإعفاء.

وكان المبارك عُين محافظًا للبنك المركزي السعودي لولاية ثانية اعتبارًا من يناير/ كانون الثاني 2021.

من هو محافظ البنك المركزي الجديد؟

وشغل السياري منصب نائب للمحافظ منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وقبلها شغل منصب وكيل المحافظ للاستثمار في البنك المركزي خلال الفترة من 2013 إلى 2019.

والسياري حاصل على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص التمويل من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة.

ويحمل السياري شهادة المحلل المالي المعتمد (CFA)، وبرنامج الإدارة العامة في كلية هارفارد للأعمال.

تحقيق فائض

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر في 8 ديسمبر/ كانون الأول 2022، موازنة العام المالي 2023، والتي انطوت على إيرادات تفوق 302 مليار دولار، وتظهر الموازنة توقعًا بتحقيق فائض يتجاوز 4.2 مليار دولار.

وتعزز السعودية في موازنتها الجديدة الموسعة مستوى إنفاقها وإيراداتها المالية، كون الأمر لن يقتصر هذه المرة للبلد الذي يعدّ أبرز مصدّر للنفط على عوائد الخام المرتفعة أثمانه فحسب، وإنما أيضًا على تلك المتأتية من أنشطة غير مرتبطة بقطاع الطاقة.

وتتطلع المملكة خلال العام المالي 2023، لجني ما يزيد عن 300 مليار دولار، تأتي غالبيتها من صادرات النفط الخام ويتدفق بعضها من القطاعات غير النفطية، والتي تتقدمها الأنشطة التجارية والسياحية واللوجستية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close