الإثنين 25 مارس / مارس 2024

باتيلي يلتقي الدبيبة والقوي.. دعم لتوحيد الجيش وإجراء الانتخابات

باتيلي يلتقي الدبيبة والقوي.. دعم لتوحيد الجيش وإجراء الانتخابات

Changed

نافذة إخبارية عن اجتماعات للجنة 6+6 حول انتخاب رئيس الدولة والبرلمان (الصورة: تويتر)
تأتي مشاورات باتيلي ضمن مباحثات يجريها مع الفاعلين الليبيين في إطار مبادرته الهادفة للوصول إلى انتخابات في العام الجاري.

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، دعمه جهود توحيد الجيش والعملية السياسية وصولًا لإجراء انتخابات تحلّ الأزمة السياسية في البلاد.

من جهته، بحث المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا عبد الله باتيلي، اليوم الإثنين، مباحثات مع الدبيبة، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الليبي المستشار مفتاح القوي، وأعضاء المجلس، في إطار مساعيه لبلوغ انتخابات تحل الأزمة السياسية في البلاد.

وتأتي مشاورات باتيلي ضمن مباحثات يجريها مع الفاعلين الليبيين في إطار مبادرته الهادفة للوصول إلى انتخابات في العام الجاري.

ويتطلّع باتيلي من خلال مبادرته إلى إنهاء أزمة سياسية تتمثّل في صراع بين حكومة كلّفها مجلس النواب (شرق) مطلع العام الماضي، وحكومة الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تُكلّف من قبل برلمان جديد منتخب.

وأعلن الدبيبة، خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة "5+5 " الممثلين للمنطقة الغربية، دعمه لجهود اللجنة "في ملف توحيد المؤسسة العسكرية الليبية وتحقيق الأمن والاستقرار".

كما نقلت الحكومة عن رئيس الوزراء الليبي دعمه العملية السياسية وصولًا إلى الاستحقاق الانتخابي.

وتضمّ اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب البلاد و5 من طرف قائد قوات الشرق الليبي خليفة حفتر، يجرون حوارًا منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، تنفيذًا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بينهم في جنيف خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2020.

باتيلي يبحث توحيد المؤسسات وإجراء الانتخابات

إلى ذلك، قال باتيلي، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إنّه أجرى "مشاورات مع رئيس الوزراء الدبيبة حول التطورات السياسية والأمنية الأخيرة، استعرض خلالها الوضع الراهن، وجدّد دعوته لبذل الجهود بشكل متواصل من أجل مؤسسات موحدة وشرعية في ليبيا".

وعن لقائه المنفصل مع القوي غرّد باتيلي أنه ناقش "الدور الهام للسلطة القضائية في العملية الانتخابية وفي مجال حماية حقوق الإنسان"، معربًا عن تطلّعه إلى "إجراء مشاورات منتظمة مع المجلس وجميع الفاعلين والفرقاء في ليبيا".

بدورها، أصدرت الحكومة الليببة بيانًا قالت فيه، إنّ الدبيبة ناقش مع باتيلي "أبرز تطورات الوضع السياسي المحلي والإقليمي وسبل تنسيق ودعم جهود البعثة الأممية في ليبيا"، مضيفة أن الدبيبة تطرّق إلى "ملف عمل الفرق التنظيمية المشتركة التي جرى الاتفاق على تشكيلها في وقت سابق، بهدف تنسيق الجهود وتبادل وجهات النظر بين الطرفين".

وفي 18 مايو/أيار الحالي، أعلنت حكومة الوحدة الوطنية تشكيل فرق تنظيمية مشتركة مع بعثة الأمم المتحدة في البلاد، لتنسيق الجهود وتنفيذ برامج تسهم في إنجاح الانتخابات المنتظرة.

وتواصلت اجتماعات اللجنة المشتركة الليبية لإعداد القوانين الانتخابية (6+6) في مدينة بوزنيقة المغربية، للتوافق على قوانين انتخابية تُجرى بموجبها انتخابات برلمانية ورئاسية في 2023.

وسبق أن احتضن المغرب 5 جولات من الحوار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، توجت في يناير/ كانون الثاني 2021 باتفاق على آلية تولي المناصب السيادية، بالإضافة إلى لقاء بين وفدين للمجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب حول قانون الانتخابات في سبتمبر/ أيلول 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close