الخميس 28 مارس / مارس 2024

بارقة أمل.. بريطانيا تجيز استخدام عقار يساهم بعلاج أشرس أنواع سرطان الثدي

بارقة أمل.. بريطانيا تجيز استخدام عقار يساهم بعلاج أشرس أنواع سرطان الثدي

Changed

فقرة ضمن برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على علاج مناعي جديد لمحاربة سرطان الثدي (الصورة: غيتي)
يعطى هذا العلاج المناعي عن طريق الوريد بالإضافة إلى العلاج الكيميائي وقبل اللجوء إلى العلاج الجراحي، ويقود إلى اختفاء أي أورام يمكن اكتشافها. 

منحت بريطانيا الضوء الأخضر لعقار "بيمبروليزوماب" الذي يحارب سرطان الثدي. وهذا الدواء مخصص لمحاربة سرطان الثدي الثلاثي السلبي المسؤول عن واحدة من أصل كل أربع وفيات يتسبب بها سرطان الثدي.

ويعطى هذا العلاج المناعي عن طريق الوريد بالإضافة إلى العلاج الكيميائي وقبل اللجوء إلى العلاج الجراحي، ويقود إلى اختفاء أي أورام يمكن اكتشافها. 

سرطان الثدي الثلاثي السلبي

وقد منح المعهد الوطني للصحة والرعاية المتميزة، إحدى الهيئات التابعة لهيئة الصحة العامة في بريطانيا الموافقة على إعطاء الدواء إلى المريضات نظرًا لخطر عودة السرطان بعد انتهاء العلاج، فتشخيص سرطان الثدي الثلاثي السلبي سيئ نسبيًا ويوجد القليل من العلاجات الفعالة له مقارنة بأنواع الأمراض الأخرى. 

ويسهم الدواء الجديد في معالجة العديد من الاحتياجات التي لم تغطها العلاجات السابقة ويمنح الأمل في حياة أطول لآلاف السيدات، وفق خبراء بريطانيين. ويقلل من فرص تقدم المرض وتفشيه في الجسم بنسبة 40%. ويمنع عودة السرطان إلى جسم المريضات مجددًا. 

علاج مناعي مكمّل للكيميائي

 وقد أوضحت الاستشارية في أمراض الدم والأورام وأمراض الثدي د.سناء السخن أن هذا العلاج المناعي هو أول علاج إضافة إلى العلاج الكيميائي يصل لعلاج سرطان الثدي من النوع الثلاثي السلبي. 

وأشارت في حديث إلى "العربي" من عمان إلى وجود علاجات هرمونية بسيطة تساعد على علاج السرطان من النوع الهرموني وعلاجات بيولوجية تساعد مرضى سرطان الثدي من النوع المصاب بعامل النمو، لكن لا يوجد سوى العلاج الكيميائي لمساعدة مرضى سرطان الثدي من النوع الثلاثي السلبي. 

لكن السخن أكدت أن علاج النوع الأخير من السرطان ينجح في 60% من الحالات المبكرة. وقالت: "إن إضافة هذا العلاج المناعي ترفه هذه النسبة إلى 80%". 

وأكدت الاستشارية أن هذا العلاج لا يعني الاستغناء عن العلاج الكيميائي، بل هو إضافة لزيادة فعالية العلاج الكيميائي.

وأضحت أن هذا العلاج يبسط الجراجة بحيث لا تؤثر على نفسية المريضة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close